Untitled Document

إتاحة المحتوى الرقمي لذوي الإعاقة البصرية في مجال التعليم بين النظرية والتطبيق

 

تنظم مكتبة المكفوفين بالمكتبة المركزية بجامعة حلوان مؤتمرها العلمي الثالث بعنوان:

إتاحة المحتوى الرقمي لذوي الإعاقة البصرية في مجال التعليم بين النظرية والتطبيق

 

برعاية أ.د/ ماجدفهمى نجم – رئيس جامعة حلوان

 

 و أ.د/ منى فؤاد عطية – نائب رئيس جامعة حلوان للدراسات العليا والبحوث

 

 و رئيس المؤتمر د/ أحمد خاطر – مدرس بقسم اللغة الإنجليزية كلية الآداب، جامعة حلوان،والمستشار العلمي لمكتبة المكفوفين

 

 ومقرر المؤتمر د/ مروة خليل – مدرس بقسم اللغة الإنجليزية كلية الآداب، جامعة حلوان، وتحت إشراف الأستاذة/ سحر محمد بهى الدين مدير عام الإدارة العامة للمكتبات

 

يومي الأربعاء والخميس ( 27 – 28 ) نوفمبر 2019، بمقر المكتبة المركزية بجامعة حلوان

 وذلك على هامش الاحتفالات المحلية والدولية باليوم العالمي لذوي الإعاقة.

 

تُعَرَّفُ الإتاحة بأنها وجود إمكانية وصول إلى المعلومات والخدمات عن طريق إزالة الحواجز التي تحول دون الوصول إليها، وتقليل تكلفة تلك العملية، وأن يكون استخدام هذه المعلومات والخدمات متاحا للناس جميعا، بما في ذلك الأشخاص من ذوي الإعاقة. ويرى بعض المتخصصين أن الإتاحة هي قدرة ذوي الإعاقة على استخدام شبكة الإنترنت، وفهم محتواها وتصفح مواقعها المختلفة والتفاعل معها، والمساهمة فيها بمدخلاتهم الخاصة. لذا يذهب العديد من الباحثين إلى إيجاد علاقة وثيقة بين الإتاحة واستخدام شبكة الإنترنت، ويطلقون على الإتاحة مصطلح “نفاذية الإنترنت”، ويعرفونها بأنها الآلية التي توفر إمكانية الوصول المرن والسهل لخدمات الكمبيوتر والإنترنت ومصادرهما وفق احتياجات كل مستخدم ولا سيما ذوي الإعاقة كالمكفوفين وضعاف البصر والصم وذوي الإعاقة الحركية.
ولقد انتشر استخدام مصطلح الإتاحة في مجال تقديم الخدمات التعليمية للأشخاص من ذوي الإعاقة بهدف تحقيق سهولة وصولهم للمعلومات الإلكترونية والرقمية بكافة أشكالها. ويتم ذلك عن طريق التزام الناشرين والمطورين والتربويين وغيرهم ممن يصممون المحتوى التعليمي الرقمي للأشخاص من ذوي الإعاقة بمجموعة من معايير ومواصفات الوصول السهل والمرن التي يجب أن يراعونها عند تصميم برنامج أو عرض أو صفحة ويب أو مادة علمية نصية أو مرئية، أو أي شكل من أشكال المصادر الإلكترونية الرقمية بحيث تتناسب مع الخصائص الحسية لذوي الإعاقة حتى يتمكنوا من تصفح هذه المصادر والتعامل معها والتعلم منها.
من هذا المنطلق يُعَرَّفُ مفهوم إتاحة المحتوى الرقمي للأشخاص من ذوي الإعاقة بأنه عملية ملاءمة المواد الرقمية لتناسب الطبيعة الخاصة لإعاقتهم بالكيفية التي تُحَسِّن سهولة استخدامهم لها وتقلل من وقت وتكلفة الاستخدام، بغض النظر عن نوع أو محتوي تلك المواد، وبغض النظر عن نوع أو طبيعة الإعاقة.
في ضوء تلك المعطيات تعقد المكتبة المركزية بجامعة حلوان مؤتمرها العلمي الثالث للأشخاص من ذوي الإعاقة، لتناقش فيه كل ما يتصل بإتاحة المحتوى التعليمي الرقمي لذوي الإعاقة البصرية في مجال التعليم من مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية وتحديات تواجه الناشرين والمطورين والتربويين من ناحية، والباحثين والطلاب من ذوي الإعاقة البصرية أنفسهم من ناحية أخرى.
وتتشرف المكتبة بدعوة سيادتكم لحضور المؤتمر أو المشاركة في فاعلياته، رغبةً منها في تقديم فرصة ملائمة لمطوري البرمجيات وصفحات الإنترنت والتربويين والمتخصصين في التكنولوجيا المساعدة والباحثين والطلاب من ذوي الإعاقة البصرية للحوار وتبادل الأفكار والتجارب والممارسات في مجال الإتاحة للمحتوى الرقمي التعليمي، وذلك من خلال ما سيقدمه المشاركون من أبحاث وأوراق عمل تجسد مدى استفادة الباحثين والطلاب من ذوي الإعاقة البصرية في هذا المجال.

ويتناول المؤتمر المحاور التالية:
1. مفاهيم الإتاحة والمحتوى التعليمي الرقمي، والعلاقة بينهما.
2. المعايير والمواصفات الفنية للمحتوى التعليمي الرقمي المتاح لاستخدام الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية.
3. دور مطوري البرمجيات وصفحات الإنترنت في تطبيق معايير ومواصفات إتاحة المحتوى التعليمي الرقمي.
4. الإتاحة الرقمية لمواقع قواعد البيانات البحثية ولموقع بنك المعرفة.
5. التطبيقات التي توفر الإتاحة لذوي الإعاقة البصرية في مجالات الحواسيب الآلية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
6. خدمات الإتاحة الرقمية التي تقدمها المؤسسات التعليمية والجمعيات الأهلية والمكتبات الجامعية والمكتبات العامة للباحثين من ذوي الإعاقة البصرية.
7. التجارب والممارسات الناجحة للباحثين والطلاب من ذوي الإعاقة البصرية في تعاملهم مع المحتوى الرقمي المتاح.
8. التحديات التي يواجهها الباحثون والطلاب من ذوي الإعاقة البصرية في التعامل مع المحتوى التعليمي الرقمي الذي لا تتوفر فيه معايير الإتاحة.

ولحضور المؤتمر أو المشاركة في فاعلياته بورقة عمل أو ورقة بحثية، يُرجى ملء بيانات سيادتكم إما في استمارة الحضور أو استمارة المشاركة الخاصة بالمؤتمر من خلال الروابط التالية:

ترسل الأبحاث علي البريد الالكتروني helwan_blind_lib@hq.helwan.edu.eg

· استمارة حضور المؤتمر:
http://bit.ly/32kupO5

· استمارة المشاركة ببحث في فاعليات المؤتمر: http://bit.ly/2Zxz5Dy

-آخر موعد لإرسال ملخصات الأبحاث هو يوم 15 أكتوبر  2019

-موعد إعلان أسماء المشاركين في المؤتمر 1 نوفمبر 2019

لذا نرجو من سيادتكم ملء بياناتكم لتأكيد حضوركم للمؤتمر أو مشاركتكم في فاعلياته بورقة عمل أو ورقة بحثية، ولتسهيل عملية تواصل اللجنة المنظمة للمؤتمر معكم للرد على استفساراتكم ولتوفير أي معلومات إضافية خاصة بالمؤتمر لكم.

فى حالة طلب المزيد من التفاصيل يرجى الاتصال بالمكتبة المركزية بجامعة حلوان -تليفاكس: 28162408(02)

مع تحيات اللجنة المنظمة للمؤتمر

  •  

414 total views, 3 views today

Login

Lost your password?