– هى لجنة تشكل من ثلاث اعضاء من هيئات التدريس (عضو عن المشرفين على الرسالة وعضوان محكمان للرسالة احدهما على الاقل من خارج الكلية فى حالة الماجستير ومن خارج الجامعه فى حالة الدكتوراه). وذلك بعد توقيع السادة المشرفين على تقرير صلاحية الرسالة للمناقشة وموافقة مجلس الكلية على تشكيل اللجنة ويتم اعتماده من السيد أ.د. نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث . مع مراعاة ان تتم مناقشة الرسالة بحد ادنى 15 يوم من تاريخ اعتماد النائب وبحد اقصى 6 شهور.

**لايجوز للمشرف علي الرسالة التواجد على منصة الحكم الا اذا كان حاصل على درجة استاذ او استاذ مساعد ولا يجوز للمدرس التواجد على منصة الحكم ، واذا تعدد المشرفين يجوز حضورهم على ان يكون لهم صوت واحد مع المحكمان الاخران.

تعديل تشكيل لجنةالحكم والمناقشة:-

* فى حالة تعذر حضور احد المحكمين من اعضاء لجنة المناقشة والحكم لظروف (السفر- المرض – الوفاة) يحل محله عضو اخر بعد موافقة باقي الاعضاء بعد موافقة مجلس الكلية واعتماد السيد أ.د. نائب رئيس الجامعة.

* فى حالة تعذر حضور المشرف على الرسالة لسبب قهرى يحل محله رئيس القسم العلمى بالكلية بعد موافقة مجلس الكلية واعتماد السيد أ.د. نائب رئيس الجامعة.

 

– مد فترة المناقشة والحكم :-

**اذا انتهت فترة الحد الاقصى (6شهور ) من اعتماد النائب وتعذر على الدارس الانتهاء من المناقشة لسبب قهرى كالمرض مثلا وقدم مايفيد اثبات ذلك الى مجلس الكلية وقبل بعذره يجوز طلب مد فترة المناقشة وتقوم الكلية بارسال الاوراق الى ادارة الجامعة لاعتماد مد فترة المناقشة .

 

print