الصفحة الرئيسية   |    عن الكليه   |    الاقتراحات والشكاوى  
وحده متابعه الخريجين وحدة تكنولوجيا المعلومات ضمان الجودة والاعتماد شئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع الدراسات العليا والبحوث شئون التعليم والطلاب مجلس الكليه  
 
 
القائمة الرئيسية 
استماره انشاء البريد الالكترونى الرسمى لطلبه الكليه  
الاقسام العلميه
قسم المحاسبه  
قسم الاقتصاد والتجارة الخارجية  
قسم إدارة الأعمال  
قسم الرياضة والتأمين والإحصاء  
قسم العلوم السياسية  
قسم نظم المعلومات  
البرامج التعليميه الخاصة
شعبه اللغات  
BIS برنامج نظم معلومات الاعمال  
FMI برنامج الأسواق والمنشأت الماليه  
PPP برامج الدراسات العليا المهنيه    
BIS برامج الدراسات العليا    
إدارة المستشفيات  
التعليم المفتوح  
شروط الالتحاق بالبرامج الجديده وشعبه اللغات
الهيكل الإدارى
قررات مجلس الكليه
الجداول الدراسية
جداول الامتحانات
نتائج الامتحانات
الاحداث الهامة
المؤتمرات والندوات  
التعيينات والترقيات  
المناسبات  
مكتبة الكلية
الدورات التدريبية
رعاية الشباب
البوم الصور
أرشيف الأخبار
استماره استبيان المقررات الدراسيه
كليه التجاره - جامعه حلوان
FMI برنامج الأسواق والمنشأت المالية
  المشرف على البرنامج
أ . د / عمر سالمان - عميد الكليه

منسق البرنامج مسجل عام البرنامج 
  د /  عمرو سليمان     

نظام الدراسة    |    أهداف البرنامج    |    مميزات البرنامج     |    مجالات العمل    |    شروط الالتحاق    |    متطلبات الحصول على البكالوريوس     |    الاستعلام و التواصل      |    أخر الاخبار

نظام ومدة الدراسة بالبرنامج

    هذا البرنامج هو نواة لتطوير التعليم الجامعي في مصر ويعكس رؤية وفلسفة جديدة في نسق التعليم العالي والجامعى ومتخصص فى العلوم الماليه والأسواق والمنشأت المالية من خلال الاتى: تعتمد الدراسة بالبرنامج على نظام الساعات المعتمدة

    يقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين ويمكن إضافة فصل صيفي .

    الساعة المعتمدة هي وحدة القياس المستخدمة.

    يتطلب الحصول على البكالوريوس أن يجتاز الطالب بنجاح مائة وتسعة وعشرين (129) ساعة معتمدة وذلك على مدى ثمانية فصول دراسية على الأقل – لا تشمل الفصول الدراسية الصيفية – مقسمة إلى أربعة مستويات دراسية.

    يقوم الطالب بإعداد مشروع التخرج (يحتسب بستة ساعات معتمدة) في أحد مجالات التخصص فى القطاع المالى .

    يتم تخريج الطلاب في البرنامج في فصليين دراسيين كل عام (دور مايو/يونيو ودور يناير/ فبراير) ولا يسمح بتخرج أي طالب في الفصل الدراسي الصيفي.

    لا يسمح للطالب بتسجيل أي مقرر دراسي إلا بعد اجتيازه للمتطلبات السابقة لهذا المقرر في حالة وجودها.

    قبيل بداية كل فصل دراسي – في المواعيد المعلنة لذلك – يقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية التي يختارها.

    الحد الأدنى للساعات المعتمدة للتسجيل في كل فصل دراسي (9) ساعات، والحد الأقصى (18) ساعة. ويجوز التجاوز عن هذين الحدين في حالات التخرج فقط وبموافقة المشرف على البرنامج.

    يسمح للطالب بعد إكمال إجراءات التسجيل أن يقوم، بالتنسيق مع المرشد الأكاديمي للطالب من خلال نماذج وإجراءات محددة، بالاتي:

    إضافة مقرراً أو أكثر وذلك خلال أسبوعين من بدء الدراسة.

    حذف مقرراً أو أكثر وذلك خلال أربعة أسابيع من بداية الدراسة.

    يجوز للطالب بعد تسجيل المقررات التي اختارها أن ينسحب من مقرر أو أكثر خلال 8 أسابيع من بدء الدراسة بحيث لا يقل عدد الساعات المسجلة للطالب عن الحد الأدنى للتسجيل في الفصل الدراسي الواحد (9 ساعات معتمدة) وفى هذه الحالة لا يعد الطالب راسباً في المقررات التي انسحب منها ويحتسب له تقدير "منسحب" فقط.

    إذا انسحب الطالب من مقرر أو أكثر بعد الفترة المحددة لذلك يحتسب له تقدير "راسب" في المقررات التي انسحب منها.

    يتطلب دخول الطالب الامتحان النهائي تحقيق نسبة حضور لا تقل عن 75% من المحاضرات في كل مقرر وإذا تجاوزت نسبة غياب الطالب- دون عذر مقبول- في أحد المقررات 25% يكون لمجلس الكلية حرمانه من دخول الامتحان النهائي بعد إنذاره ويعطى درجة "صفر" في درجة الاختبار النهائي للمقرر.

    إذا تقدم الطالب بعذر قهري يقبله مجلس الكلية عن عدم حضور الامتحان النهائي لأي مقرر خلال يومين من إجراء الامتحان يحتسب له تقدير "غير مكتمل" في هذا المقرر بشرط ألا يكون قد تم حرمانه من دخول الامتحانات النهائية.

    وفى هذه الحالة يتاح للطالب الحاصل على تقدير "غير مكتمل" فرصة أداء الامتحان في هذا المقرر في مدة لاتجاوز شهر من بدء الفصل الدراسي التالي. وتحتسب الدرجة النهائية للطالب على أساس الدرجة الحاصل عليها في الامتحان النهائي مضافاً إليها الدرجة السابق الحصول عليها في الأعمال الفصلية.

     

    أهداف البرنامج

    تقديم خريج متميز فى مجال الأعمال يكون قادرا على تلبية الاحتياجات الفعلية لسوق العمل بما لدية من مهارات تمزج بين العلوم الإدارية والمحاسبية والاقتصادية والعلوم الخاصة بالأسواق المالية والاستثمار والبورصات والمنشآت المالية المصرفية وغير المصرفية.

     

    مميزات البرنامج

    هو الاختصار لمسمى " الأسواق والمنشآت المالية" Financial Markets & Institutions . وهو برنامج دراسي أكاديمى تطبيقى يهدف إلى إعداد خريج متميز لسوق العمل فى القطاع المالى والمصرفى بشكل خاص إلى جانب عمليات الادارة المالية والتقييم الاقتصادى والتمويل والاستثمار بالمؤسسات الاقتصادية المختلفة، فعلى الرغم من زيادة أعداد خريجى كليات التجارة من الشعب التقليدية إلا أنه معظمهم غير مؤهلين للعمل فى القطاع المالى بالبنوك وشركات التأمين وشركات الصرافة والبورصة وشركات الوساطة فى الأوراق المالية... الى آخره من المؤسسات المالية المتخصصة او المؤسسات الاقتصادية التى تحتاج إلى كوادر مالية متميزة ذات مهارات تطبيقية.
    فالدراسة بالبرنامج مزيج فريد من أهم وأكثر المقررات الدراسية مواكبة لاحتياجات سوق العمل محليا وإقليميا وعالميا في المجال المالى، وقد روعي في هذا المزيج ان تكون كافة المقررات جامعة شاملة بين الاسس والنظريات العلمية والمعارف الاكاديمية، إلى جانب المهارات التطبيقية والعملية لتلك الموضوعات ىخذين فى الاعتبار مدى توافقها مع احتياجات سوق العمل في مجالات المال والأعمال بشكل خاص بالإضافة إلى احتياجات منظمات الأعمال الاقتصادية بشكل عام، ومن أجل أن يكون هذا المزيج على أعلى قدر من التميز والرقى ووفقاً لأحدث المعايير الدولية فى الجودة والاعتماد فقد رأت إدارة البرنامج انتقاء القائمين بالتدريس من بين الاكاديميين والخبرات المهنية فى قطاع المال والأعمال لتنقل الخبرات والمهارات السوقية التطبيقية لأبنائنا الطلاب.

                  ويتميز برنامج الأسواق والمنشآت المالية بـــ 

    يقدم تخصصاً فريداً فهو أول برنامج بالجامعات المصرية يمنح الطالب درجة البكالوريوس فى الأسواق والمنشآت المالية.

    لغة الدراسة بالبرنامج هى اللغة الإنجليزية.

    يعتمد البرنامج على نظام الساعات المعتمدة، وهو ما يعطى قدراً من المرونة للطلاب.

    يكسب البرنامج الطالب مهارات وفنيات العمل فى القطاع المالى.

    يقدم البرنامج نخبة منتقاة من الأساتذة الأكاديميين من كليات التجارة والاقتصاد جنباً إلى جنب مع كوكبة متميزة من خبراء المال والأعمال فى قطاعات البورصة والتأمين والبنوك والصيرفة.

    الارتباط الكلى بين ما يتم تدريسه من مقررات داخل البرنامج ومتطلبات سوق العمل، والتطبيق العملى من خلال التدريب داخل المؤسسات المالية.

    إعداد خريج ذو كفاءة عالية قادر ومؤهل للحصول على فرصة عمل مناسبة.

    توافر قاعات مجهزة ومعامل حديثة لتدريس وتدريب الطلاب أثناء الدراسة، من خلال مجموعة متخصصة من الدورات التدريبية وورش العمل المتميزة للطلاب أثناء فترة الدراسة، حيث تم بالفعل إنشاء أول قاعة محاكاة للبورصة بالجامعات المصرية بمبنى الكلية بالحرم الجامعى، بالإضافة إلى معامل للحاسب الألى بمبنى الكلية بالزمالك،  كما أنه من المخطط إنشاء معامل المحاكاة بالتعاون مع البورصة المصرية والبنوك بمبنى الكلية بالزمالك حتى يتسنى للطالب تحصيل أكبر قدر من العلم والمعرفة عن طريق الجانب الفنى التطبيقى.

    .

    مجالات العمل والبرامج المتخصصة

    يمنح البرنامج درجة البكالوريوس فى أحد التخصصات الفريدة التى تتمتع بها كلية التجارة وإدارة الأعمال وهو تخصص الاسواق والمنشأت الماليه

    يتميز خريجي برنامج الأسواق والمنشآت المالية (FMI) بتأهله لكثير من فرص العمل المتنوعة والمختلفة بأسواق العمل المحلية والأقليمية والعالمية، ولعل التأهيل الذى يحصل عليه الطالب بالبرنامج لايؤهله فقط للحصول على وظيفة بالمجالات التالية، وإنما ليصبح خبيراً متميزاً وقيادياً بارعاً فى المستقبل. وعلي سبيل المثال لا الحصر فإن خريج البرنامج تكون الفرص متاحه أمامه للعمل فى المجالات التالية:

    المصارف والبنوك

    البورصة والأسواق المالية

    شركات التأمين.

    شركات الوساطة فى الأوراق المالية.

    إدارة المحافظ المالية

    التحليل المالى والفنى

    المكاتب الاستشارية وبيوت الخبرة المتخصصة فى التمويل والاستثمار وتقييم الأصول والشركات

    الإدارات المالية لمختلف الشركات والمؤسسات الاقتصادية التجارية والخدمية والزراعية والصناعية والصحية... الى آخره.

     

    شروط الالتحاق بالبرنامج

    تحدد القواعد الصادرة عن المجلس الاعلى للجامعات، ومجلس الجامعة، ومجلس الكلية عدد من الشروط التى يتم على اساسها القبول ببرنامج الاسواق والمنشأت الماليه FM، هي:

      أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة فى نفس العام الدراسى للقبول.

      ان يكون الطالب مقبولا بكلية التجارة وادارة الاعمال انتظام،  وعن طريق مكتب التنسيق، وفى نفس عام التقدم، مع مراعاة ان الكلية لاتقبل طلاب الانتساب ببرنامج نظم معلومات الأعمال.

      الحصول على 80% على الأقل من الدرجة النهائية فى مادة اللغة الإنجليزية، ويفضل خريجى المدارس التى تكون اللغة الأجنبية الأولى بها هى اللغة الإنجليزية.

       الحاصلون على شهادة الثانوية الإنجليزية (IGCSE ) بشرط الحصول على تقدير (C ) على الأقل فى  مادة اللغة الإنجليزية.

       الحـــاصلون على شـــــــهادة دبــــلـوم المــــدارس الــثــانــويــة الأمـيريكـية      (High School Diploma) بشرط الحصول على تقدير (C ) على الأقل فى مادة اللغة الإنجليزية .

      أن يكون التفضيل عند قبول الطلاب فى ضوء الأعداد التى يقرها المجلس الأعلى للجامعات على أساس المجموع الاعتبارى للدرجات الحاصل عليها الطالب (مجموع الثانوية العامة + درجة  مادة   اللغة الإنجليزية + درجة المستوى الرفيع فى مادة اللغة الإنجليزية إن وجد).

      أن تكون أسبقية القبول من بين الطلاب المرشحين للكلية مباشرة من مكتب التنسيق ويكون قبول الطلاب المحولين من جامعات أخرى فى حالة وجود أماكن شاغرة على نفس الأساس السابق فى حدود العدد المتبقى من المرحلة الأصلية " السابقة ".

      يصدر قرار من مجلس الكلية ويعتمد من رئيس الجامعة باعتماد نتيجة القبول ببرنامج الاسواق والمنشأت الماليه وبذلك يصبح المشمولين بالقرار فى حكم المقبولين بالبرنامج. ويتم إعلان قوائم المقبولين في مقر الكلية وأيضاً على الموقع الرسمي للبرنامج اضغط هنا .

      يقوم الطالب المقبول بالحضور إلى مقر البرنامج بالزمالك في المواعيد المعلنة لاستكمال إجراءات قيده بالبرنامج.

      في مواعيد التسجيل، يتعين حضور الطالب المقبول لمقر البرنامج بالزمالك لاختيار المقررات التي سوف يقوم بدراستها، بتوجيه من المرشد الاكاديمي، وتسجيلها وسداد الرسوم الدراسية.

       

      متطلبات الحصول على البكالوريوس

      يشترط للحصول على درجة البكالوريوس فى التجارة فى تخصص الاسواق والمنشأت الماليه دراسة 129 ساعة معتمدة موزعة على النحو التالى:-
      1- متطلبات العامة (12) ساعة معتمدة.

      (6) ساعة إجبارية.

      (6) ساعة يختارها الطالب من بين المقررات الاختيارية.

      2- متطلبات الكلية ( 60) ساعة معتمدة:

      (51) ساعة إجبارية

      (9) ساعة يختارها الطالب من بين المقررات الاختيارية

      3- متطلبات التخصص (57) ساعة معتمدة

      (48) ساعة إجبارية

      (9) ساعة يختارها الطالب من بين المقررات الاختيارية.

      للاستعلام

      كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان – عين حلوان
      ت: 25590000 - داخلى: 1452 - فاكس: 25541149

      للتواصل عبر ال Facebook

      أخر أخبار البرنامج

      2016-09-20      نتائج الفصل الدراسى الصيفى
          نتيجه ماده
      Accounting 2
      اضغط هنا
       
       
       
      2016-09-20      نتائج الفصل الدراسى الصيفى
          نتيجه ماده
      Corporation
      اضغط هنا
       
       
       
      2016-09-20      نتائج الفصل الدراسى الصيفى
          نتيجه ماده
      Managerial Financing
      اضغط هنا
       
       
       
      2016-09-20      نتائج الفصل الدراسى الصيفى
          نتيجه ماده
      HRM
      اضغط هنا
       
       
       
      2016-09-20      نتائج الفصل الدراسى الصيفى
          نتيجه ماده
      Strategic Management
      اضغط هنا
       
       
       
      2016-05-05      جدول امتحانات برنامج الأسواق والمنشآت المالية FMI
          جدول امتحانات الفصل الدراسى الثانى لبرنامج الأسواق والمنشآت االمالية
      FMI
      دور مايو 2016
      للتعرف على الجدول اضغط على الرابط التالى
      اضغط لمشاهدة الجدول
       
       
       
      2016-02-06      مبادىء الادارة Managment
          للتعرف على التقدير ابحث من خلال الرقم التعريفى الخاص بالطالب ID
      الموجود بالملف المرفق
      اضغط هنا
       
       
       
      2016-02-06      أصول المحاسبة 1 ACC
          للتعرف على التقدير ابحث من خلال الرقم التعريفى الخاص بالطالب ID
      الموجود بالملف المرفق
      اضغط هنا
       
       
       
      2016-02-06      الاعلام Mass Com
          للتعرف على التقدير ابحث من خلال الرقم التعريفى الخاص بالطالب ID
      الموجود بالملف المرفق
      اضغط هنا
       
       
       
      2016-02-06      Micro الاقتصاد الجزئى
          للتعرف على التقدير ابحث من خلال الرقم التعريفى الخاص بالطالب ID
      الموجود بالملف المرفق
      اضغط هنا
       
       
       
      2016-02-06      Math رياضيات الاستثمار
          للتعرف على التقدير ابحث من خلال الرقم التعريفى الخاص بالطالب ID
      الموجود بالملف المرفق
      اضغط هنا
       
       
       
      2016-02-05   HRM إدارة الموارد البشرية
          للتعرف على التقدير ابحث من خلال الرقم التعريفى الخاص بالطالب ID
      الموجود بالملف المرفق
      اضغط هنا
       
       
       
      2016-02-05      النقود والبنوك M & B
          للتعرف على التقدير ابحث من خلال الرقم التعريفى الخاص بالطالب ID
      الموجود بالملف المرفق
      اضغط هنا
       
       
       
      2016-02-05      محاسبة شركات الأموال Corp
          للتعرف على التقدير ابحث من خلال الرقم التعريفى الخاص بالطالب ID
      الموجود بالملف المرفق
      اضغط هنا
       
       
       
      2016-02-05   اساسيات الادارة المالية FM
          للتعرف على التقدير ابحث من خلال الرقم التعريفى الخاص بالطالب ID
      الموجود بالملف المرفق
      اضغط هنا
       
       
       

       

Counter  عدد زوار الموقع حتى الأن  
 
    F_Commerce_HelwanUni@yahoo.com : البريد الالكترونى
تليفون    : 25590000   -  داخلى  :  1503
  عن الكليه  الاقتراحات والشكاوى  |  الصفحة الرئيسية 

تواصل معنا

 
جميع الحقوق محفوظة بواسطة  محمد عبد السلام أحمد