خدمات طلابيه

أهلا وسهلا بكم فى
الموقع الجديد

أقسام الكليه
         قسم المحاسبه
         قسم إداره الآعمال
         قسم الإقتصاد والتجاره الخارجيه
         قسم العلوم السياسيه
          قسم الرياضه والتأمين والإحصاء
         قسم نظم المعلومات الإداريه
         BIS شعبه نظم معلومات الاعمال
 
 
        مجلس الكليه
        الدرجات العلميه
        الدراسات العليا
        لائحه الكليه
 
الإدارات
        إداره الكليه
        إداره شئون الطلاب
        إداره رعايه الشباب
        إداره شئون العاملين
 
 
        مجالات وأنشطه
        خدمات طلابيه
        الدورات التدريبيه
        ألبوم الصور
 
جميع الحقوق محفوظه
  2009  @
وحده المعلومات

 

تعرف الي عالم الاعمال

Know about business

عرف الي عالم الاعمال هو برنامج تعليمي اساس للشباب حيث  أن خلق ثقافة الريادة (العمل الحر ) لدي الشباب في البلدان التي تتجه نحو اقتصاد السوق يعد أمرا ً ملحاً ومهما يساعد علي مواجهة تحديات هذا التوجه , فبرنامج " تعرف الي عالم الاعمال" برنامج تعليمي يساعد الشباب علي تنمية الفكر الريادي واكتساب المعرفة والمهارات الريادية اللازمة من اجل المساهمة بشكل فعال في الاقتصاد الوطني .
ولتغير الفكر الريادي لدي الشباب , والوصول الي مجتمع ريادي يعتمد علي المبادرات الفردية ينبغى البدء بهذا البرنامج فى كافة مستويات النظام التعليمى.
ولقد أعدت منظمة العمل الدولية برنامج"تعرف الى عالم الاعمال" KAB  كمنهج  تعليمى عام ويتضمن البرنامج تدريب المعلمين المعنيين على اساليب التدريب التفاعلية الموجهه نحو المدربين من الشباب فبدلا من اعطاء المحاضرات يؤدى المعلمون دور الميسرين لعملية التعليم / التدريب فى الفصور الدراسية من خلال منهجيات تضمن اعلى درجة من المشاركة من قبل المتعلميين / المتدربيين مثل دراسة الحالات والمسح الميدانى والمناقشات والالعاب وتمثيل الادوار والتمارين العملية الفردية والجماعية وتوفر هذه الاساليب ايضا متعة كبيرة , وتخلق مواقف تعليمية تتسم بالتشويق والاثارة وتؤدى الى تحقيق منظومه تعليمية افضل.

الأهداف

إن الاهداف الرئيسيه لبرنامج "تعرف الى عالم الاعمال" تتلخص فى:
المساهمة فى خلق "ثقافة الريادة" من خلال تعزيز الوعى لدى الشباب بعالم الاعمال وكيفية التصرف بريادية فى هذا المجال كذلك مساعدة الشباب فى استيعاب كيفية التخطيط للمشروعات الصغيرة ( منشأت الاعمال ) وتنظيمها وتشغيلها وبالتالى سيساعدهم فى تأسيس مشاريعهم الخاصة وإدارتها اذا اختاروا ها المسار بدلا من العمل الخاص / الحكومة.

وتشمل الاهداف المحددة لبرنامج "تعرف الى عالم الاعمال" مايلى:

  • تنمية الفكر الريادى لدى الشباب واتى من شأنها مساعدتهم على اكتساب المزيد من السيطرة على اسلوب حياتهم وعملهم فى المستقبل.
  • زيادة الوعى لدى الشباب بشأن العمل الحر ( التوظيف الذاتى ) كخيار مهنى مستقبلى وأهمية اعداد خطة عمل للمشروع الخاص كمرحلة أولى.
  • تنمية المهارات الريادية التى تساعد االشباب وتمكنهم من القيام بمسؤولياتهم الاجتماعية والاقتصادية تجاه اسرهم ومجتمعهم المحلى سواء كانوا موظفين او اصحاب مشاريع خاصة.
  • تسهيل عملية انتقال الشباب من البيئة الدراسية الى سوق العمل نتيجة امتلاكهم للمهارات الريادية ومعرفتهم بكيفية البدء فى انشاء مشروعات خاصة.

المستفيدين من المشروع:

برنامج "تعرف الى عالم الاعمال –KAB " برنامج تعليمى اساسى موجه لطلاب الجامعات والكليات التكنولوجية ومراكز التدريب والمدارس الثانوية العامة والفنية كما يمكن اعتمادة من قبل المسؤولين عن تطوير وتنمية المشروعات الصغيرة كذلك تكييفة مع التدريب والتعليم غير النظامى.
يستفيد من البرنامج الطلاب فى كافة المستويات التعليميه المذكوره اعلاه.

محتويات البرنامج:

يشمل البرنامج دليل المدرب وتسع وحدات تعليمية , تعالج كل منها مجالا اساسيا من مجالات الريادة وثقافة العمل الحر , وتشتمل على الانشطة التعليمية وبيانات للمعلومات وأوراق عمل وشفافيات على النحو التالى:

  • الوحدة الاولى : ماهى الريادة؟
  • الوحدة الثانية : مفهوم العمل الحر؟
  • الوحدة الثالثة : ماهم الرياديون ( اصحاب المشروعات )؟
  • الوحدة الرابعة : كيف اصبح رياديا؟
  • الوحدة الخامسة : كيف اجد فكرة جيدة للمشروع / المنشأة ؟
  • الوحدة السادسة : كيف انظم المشروع ؟
  • الوحدة السابعة : كيف اشغل المشروع ؟
  • الوحدة الثامنة : ما الخطوات التالية لتصبح رياديا ؟
  • الوحدة التاسعة : كيف تضع خطة العمل لمشروعك ؟

يشمل البرنامج كذلك كتاب عمل المتعلمين ( اختيارى وفقا لما يفضلة الطالب فى اى بلد) ولعبة المشروعات التى تجسد عمل المشاريع / المنشأت فى السوق وتمكن المتعلمين من ممارسة المهارات الاساسية لإدارة المشاريع / المشروعات الصغيرة فى مواقف قريبة الصلة بالواقع.
يتصف برنامج "تعرف الى عالم الاعمال" بالمرونة حيث يمكن تطبيقة على مدى سنة بواقع (80) الى (120) ساعة توزع على فصلى السنه الدراسية كما يمكن توزيعه على سنتين متتاليتين وطبقا لظروف كل دولة .

الدول التى ينفذ فيها كل البرنامج:

يطبق البرنامج فى اكثر من (30) بلدا وبمستويات تعليمية مختلفة مثل التعليم والتدريب المهنى والتعليم الفنى ومؤسسات التعليم العالى وطبقا للمرحلة التالية:

  • المرحلة الاولى : التوعية والتعريف بالبرنامج والتحضير للتطبيق التجريبى ( تدريب المدربين ).
  • المرحلة التانية  : مرحلة التطبيق التجريبى للبرنامج فى مؤسسات تعليمية مختارة (Pilot Phase  ).
  • المرحلة الثالثة : ادراج البرنامج ضمن المناهج الوطنية التعليمية