المؤتمر العلمى الرابع عشر لأدب الطفل

mo

pr

pr2

no1
no2
no3
no4
no5
no6
no7
no8
no9
no10
no11
no12
no13
no14
no15
no16
no17
no18
no19
no20
no21
no22
no23
no24
no25
IMG-20190222-WA0023
no26
IMG-20190222-WA0020
no27
no28
no29
no30
no31
no32
no33
no39
no37
no38
no34
no35
no36
no40
no41
no42
no43
no44
no45
no46
no47
no51
no52
no53
no54
no55
no56
no57
no58
no59

من توصيات المؤتمر العلمى الرابع عشر لأدب الأطفال بالمكتبة المركزية لجامعة حلوان ، يومي20 ، 21 فبراير2019 تحت عنوان أدب الأطفال العالمى ودوره فى النهضة الحضارية (محليا وعربيا وعالميا)

  • زيادة عدد كتب اﻷطفال المكتوبة باللغة العربية والتي تتناول القضايا اﻻجتماعية مثل التفكك اﻷسري ، والعنف ، واﻹدمان ،والموت ، والتعرف علي الجنس اﻵخر من خلال معالجة هذه القضايا بما يتناسب مع المراحل العمرية المختلفة للطفل بداية من مرحلة الطفولة المبكرة.
  • علي أخصائى المكتبات العامة والمدرسية الحرص علي اقتناء الكتب التى تعالج القضايا الإجتماعية سواء المكتوبة باللغة العربية أو المترجمة إليها و ربطها بالأنشطة التي تقدمها المكتبة مثل ساعةالقصة والقراءة بصوت عالٍ ، وإخرجها في الشكل التمثيلي مثل مسرح العرائس ومسرح الكبار.
  • طبع القصص الفرعونى ” الفلاح الفصيح”، إيزيس وأوزوريس، سنوحى وغيرها فى قصص للقراءة المتحررة أو اختيار قصة يدرسها التلميذ.
  • أن يتم تقديم الدعوة إلي وزير الثقافة ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب لحضور المؤتمر أو من ينوب عنهما .
  • تقديم ساقية الصاوي ندوات، وورش عمل للأطفال.
  • توظيف القصص الشعبية لتحقيق أهداف تربوية وتعليمية ربطها بالمناهج.
  • الاهتمام بالخيال العلمى والنقد وإتاحة الفرصة للأطفال لتنمية مواهبهم.
  • تنمية مهارات الاختراع و الابتكار من خلال قصص عن سفن الفضاء أو خطوات صناعة السيارات.
  • إعداد ورش عمل للأطفال فى المدارس و الحضانات و دور الرعاية لتعريف الطفل بأسلوب علمى كيفية تصميم عروسة و ربطها بالتراث الفرعونى و الشعبى مثل نفرتيتي ، كليوباترا ، حتشبسوت ، أمنحوتب الثالث ، شجرة الدر ، أحمس الأول ، رمسيس وغيرها. وكذلك عروسة المولد ،جحا ، الأراجوز وتحكى من خلالها عن الشخصية بشكل مجسد.
  • الاهتمام بدعم ونشر كتب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .
  • الاستفادة بتجربة مكتبة مصر العامة في التعامل مع الأطفال حتى تغير مفهوم المكتبة لدى لديهم من مكان جاف مخصص للقراءة والاطلاع الى مكان جذاب يسعى الأطفال لارتياده وقضاء أطول وقت فيه وذلك من خلال الأنشطة الجذابة المتنوعة والهادفة سواء الثقافية أو الترفيهية أو التعليمية ، اضافة للخدمات الكثيرة والمتنوعة .
  • العمل على وضع استراتيجية موحدة للمكتبات لترسيخ ثقافة وأدب الطفل على مستوى مكتبات كل محافظة وعلى مستوى مكتبات الجمهورية .
  • يجب أن يشارك الأطفال فى تصميم وتكوين المكتبة المنزلية الخاصة بهم من حيث اختيار المكان المناسب لهم وأوعية المعلومات وأشكالها وموضوعاتها التى تتناسب مع ميولهم القرائية.
  • كتابة مجموعة من القصص و الروايات التى توجه الطفل للحفاظ و الاهتمام بالبيئة المحيطه به.
  • ضرورة توفير قاعدة بيانات عربية متخصصة فقط في أدب ومكتبات الأطفال، وتكون متاحة من خلال بنك المعرفة المصري؛ تقوم بحصر كل ما كتب في أدب ومكتبات الأطفال في الوطن العربي للأطفال أو عنهم.