التعريف بوحدة المكتبة الرقمية

تسعى وحدة المكتبة الرقمية جامعة حلوان بالتعاون مع وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات إلى تطوير الجامعات المصرية ورفع إمكانياتها التنافسية بين الجامعات العربية والعالمية من خلال العديد من محاور العمل المختلفة.

تتم إتاحة الخدمات على الإنترنت سواء من داخل أو خارج الحرم الجامعى.

 

محــاور العمـــل

أولاً : الفهرس الموحد لمكتبات الجامعات المصرية :

       يضم إتحاد مكتبات الجامعات المصرية عدد من الجامعات المصرية (الحكومية أو الخاصة)  فى إطار تعاونى يهدف إلى إتاحة ألاف الدوريات والكتب الإلكترونية والرسائل الجامعية العالمية بالإضافة إلى محتوى المكتبات الجامعية المصرية من كتب ودوريات ورسائل جامعية يتم الدخول  عليه من خلال الموقع الالكترونى :  www.eulc.edu.eg.

 

يهدف فهرس الجامعات المصرية إلى :

  • تيسير سبل وصول الباحثين من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، والموظفين, وطلاب الدراسات العليا، والطلاب بالجامعات المصرية إلى مقتنيات المكتبات الجامعية المصرية من الكتب والرسائل الجامعية والدوريات العلمية …إلخ ، في جميع الجامعات المصرية.
  • تسجيل جميع العمليات المكتبية الخاصة بالإستعارة، الإسترجاع، حجز مقتنى، التزويد، الجرد آليا … إلخ.
  • التواصل مع كبرى قواعد البيانات العالمية المشترك بها المجلس الأعلى للجامعات.
  • التعرف على أحدث الأبحاث العلمية على مستوي العالم بالإضافة إلى الاطلاع على أكثر من 25 ألف دورية وتحميل النص الكامل لها.
  • تغطية جميع المجالات العلمية.
  • معرفة الدوريات والمجالات الهامة فى التخصص.
  • معرفة معامل التأثير للمجلات والدوريات العلمية.
  • البحث عن أبحاث وكتب ورسائل علمية عالمية .
  • البث الأرشيفي للمحاضرات الإلكترونية .

 

كيفية الدخول على فهرس المكتبات للجامعات المصرية

 

ثانيا : المستودع الرقمى :

       يهدف المستودع الرقمى إلى إتاحة الإنتاج العلمى من رسائل جامعية ودوريات علمية على موقع إتحاد المكتبات الجامعية المصرية عن طريق إتاحة محتوى الرسالة ، مما يساعد فى التعريف بالإنتاج الفكرى المصرى على المستوى العالمى.

 

يتيح المستودع الرقمي مجموعة من الخدمات الخاصة بالمحتوي الالكتروني وتشمل :

  • تسجيل و اتاحة المحتوي الالكتروني للمقتنيات.
  • إضافة واستعراض ابحاث اعضاء هيئة التدريس.
  • إتاحة امكانية تسجيلات فيديو للمحاضرات.
  • تسجيل بيانات الرسائل قيد الدراسة ورفع المخططات البحثية.
  • تعريف بيانات الرسائل العلمية المكتملة
  • اتاحة الرسائل العلمية للجامعات المصرية (مستخلص + أول 14 صفحة) .
  • رفع النص الكامل للرسائل العلمية.

ثالثا : النشر الالكترونى للدوريات العلمية الجامعية المصرية :

       يهدف النشر الالكتروني للدوريات العلمية على إتاحة الدوريات والمجلات العلمية التي تصدرها الجامعات المصرية على موقع إتحاد المكتبات الجامعية المصرية عن طريق إتاحة محتوى المجلة أو الدورية، مما يساعد فى التعريف بالإنتاج الفكرى المصرى على المستوى العالمى.

رابعاً : فحص وتدقيق الأبحاث العلمية من خلال برنامج السرقات العلمية   (Ithenticate) :

 

تقوم وحدة المكتبة الرقمية بالجامعة بفحص وتدقيق الأبحاث العلمية من خلال برنامج (Ithenticate)  وذلك على الأبحاث العلمية المقدمة من قبل السادة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والوافدين سواء من داخل أو خارج جامعة حلوان .

تشترك المكتبة الرقمية بالمجلس الاعلى للجامعات المصرية فى العديد من قواعد البيانات العالمية التى تتيح كم هائل من المعلومات والنصوص الكاملة للكتب والرسائل العلمية والدوريات العلمية … الخ العالمية للطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، كل ذلك يتاح من خلال بوابة على الموقع التالى : www.ekb.eg ويمكن الدخول عليه من داخل الجامعة وخارجها ومن داخل مصر وخارجها.خامساً : بنك المعرف المصري :

يعتبر بنك المعرفة المصري أحد أكبر وأشمل بنوك المعرفه الموجوده علي مستوي العالم نظراً لما يحتويه من مصادر معرفيه وتعليميه وثقافيه وبحثيه من أكبر دور النشر والإنتاج العالمية وبيوت الخبره المتخصصة ، كما يعتبر أحد المشروعات الرائده علي مستوى العالم من حيث الإتاحة علي المستوي القومي .

       يحتوي بنك المعرفة المصري علي أربعة مكونات / بوابات رئيسية وفقاً لإهتمامات المستخدمين سواءاً عموم القراء من الشعب أو صغار السن أو الطلبه أو الباحثين بالإضافه إلي العديد من الخدمات الأخرى والتي تهدف إلي نشر الوعي والمعرفة بين أفراد الشعب والإرتقاء بجودة التعليم من خلال تبسيط العلوم الأساسيه وتعزيز جهود البحث العلمي والإرتقاء بجودة مخرجات البحث العلمي إلي مستوي التنافسيه الدوليه.

 يستخدم بنك المعرفة المصري داخل جمهورية مصر العربية فقط ، ويمكن الدخول عليه من خلال الموقع :

www.ekb.eg ويتم التسجيل به بسهولة مجانا على بوابة الطلاب والمعلمون وبوابة الاطفال وبوابة القراء من داخل المنزل ولكن بوابة الباحثين فقط التى تشترط التسجيل من داخل الجامعة وذلك من أى مكان يتوفر به نقطة اتصال انترنت خاصة بالجامعة . ومن شروط التسجيل به توفر بريد الكترونى نشط لدى المستخدم والرقم القومي (14 رقم).

 يتيح بنك المعرفة المصرى كم هائل من مصادر المعلومات العربية والانجليزية ولغات أخرى وكذلك اتاحة النصوص الكاملة لمصادر المعلومات من كتب ورسائل علمية ودوريات علمية … الخ .

 سادساً : الاستشارات المكتبية :

       تسعى وحدة المكتبة الرقمية بالجامعة الى رفع كفاءة المكتبات الجامعية ومؤسسات المعلومات المصرية والارتقاء بمستوى الخدمات التى تقدمها تلك المكتبات، لذلك أخذت على عاتقها توفير الخدمات الاستشارية للمكتبات ومراكز المعلومات وذلك بالتعاون مع مجموعة من أكبر الاستشاريين المتخصصين فى مجال المكتبات والمعلومات. وتقدم الوحدة استشارات فى مختلف موضوعات المكتبات والمعلومات مثل بناء المكتبات الرقمية، ميكنة المكتبات ومراكز المعلومات، تقديم وبناء خدمات المعلومات المتخصصة …. الخ.

سابعاً : التدريب :

        يعد العنصر البشرى أساس التقدم والرقى فى أى مجال علمى أو مهنى لذلك تقوم الوحدة بتوفير مجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين بالجامعات المصرية على الاستخدام والافادة من مصادر المعلومات الالكترونية الى جانب تدريب الاخصائيين المتخصصين فى اعمال المكتبات وتكنولوجيا المعلومات وذلك بهدف الارتقاء بمستوى العنصر البشرى ومساهمة من الوحدة فى تنمية مجتمع المعلومات المصرى.

للإستــعلام

 وحدة المكتبة الرقمية

الدور الرابع بالمكتبة المركزية – قاعة 7

 الإتصــال

 تليفون داخلي: 3464  

تليفون وفاكس: 25481113

بريد إلكتروني:

digital_library@hq.helwan.edu.eg

 www.facebook.com/digitallibraryunit.hu