مركز ضمان الجودة

عن المركز

عن المركز

النشأة - الرؤية - الرسالة - الأهداف
مجلس الإدارة

مجلس الإدارة

اختصاصات مجلس الإدارة - تشكيل مجلس الإدارة
الوحدات الفنية

الوحدات الفنية

الوحدات الفنية بالهيكل الإداري - عدد الوحدات

رسالة جامعة حلوان
سياسة الجامعة

النشأه

تم انشاء المركز بقرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم ( 28) بتاريخ 28/7/2007م ، يعتبرمركز ضمان الجودة مركز خدمي يقدم الدعم الفني فى مجال نشر ثقافة الجودة وتطبيق نظام ضمان الجودة لوحدات الجودة ضمان الجودة بالكليات ، وتأهيل كليات الجامعة وبرامجها لاعتماد المؤسسى والبرامجى . يشرف المركز اداريا وفنيا على وحدة جودة النظم الإدارية التى تم انشائها فى 2015 .المركز له استقلاله الفنى والإدارى ، ويتبع مباشرة رئيس الجامعة، ومقرة بالمبنى الإدارى بجامعة حلوان بعين حلوان.

سياسة الجامعة

الرؤية

الريادة والتميز وان يكون منارة لتطوير وتطبيق نظم ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة وكلياتها وبرامجها الأكاديمية  بما يحقق التواصل العلمى والاكاديمى مع المناظرين لها عالمياً.

Image
رسالة جامعة حلوان
سياسة الجامعة

الرسالة

قيادة خطط التطوير والتحسين المستمر للآداء الاكاديمى والمؤسسى مع تبنى ونشرثقافة الجودة وممارساتها وفق لمعاييرالإعتماد وتاهيل الكليات والبرامج للإعتماد بما يضمن تحقيق رسالة الجامعة وأهدافها الإستراتيجية والتميز على المستوى المحلى والإقليمى.

سياسة الجامعة

الاهداف

  1. تطبيقاً لأحكام المادة 308 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظم الجامعات رقم 49 لسنة 72 يهدف المركز إلي تحقيق الأهداف التالية ( طبقاً لما ورد في أهداف إنشاء مراكز ضمان الجودة بالجامعات ):-
  2. رسم إستراتيجية شاملة لضمان الجودة بالجامعة مع تحديد الأهداف الإستراتيجية والبرامج التشغيلية.
  3. وضع النظم والمعايير والنماذج والإستبيانات المختلفة التي تستخدم لتقييم أنشطة الجامعة المختلفة ، وتقييم أداء الكليات بجانبيها الأكاديمي والإداري .
  4. نشر الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والطلاب بفكر وثقاغة الجودة ومفهوم الجودة الشاملة وأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد بالتعليم.
  5. نشر الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والمجتمع العلمي والمحلي وأصحاب المصلحة بأهميه التحسين المستمر لجودة عمليات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
  6. تأصيل رسالة عضو هيئة التدريس من خلال تنمية مهاراته المهنية والشخصية ، ووضع آليات لتحقيق التوازن بين حقوقه وواجباته وفقاً لمتطلبات الجودة ومعايير الاعتماد .
Image
  1. اقتراح نظام ومعايير للجوائز والحوافز للأداء المتميز في المجال التعليمي والبحثي وخدمة المجتمع ، وكذلك في المجالات الإدارية المختلفة في إطار تنافسي على مستوى الجامعة، وعلى مستوى الكليات ووحدات ضمان الجودة واعضاء الجهاز الإداري.
  2. التحسين المستمر للعمليات الإدارية المركزية وفي مختلف كليات الجامعة وفى مختلف المستويات الإدارية بما يسهم في تحقيق رسالة الجامعة .
  3. رسم سياسة للتدريب والدعم الفنى المستمر لأعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية  والطلاب والخريجبن فى مجال نظم ضمان الجودة والاعتماد وفقاً لاحتياجات .
  4. تقديم المشورة الفنية للمؤسسات والمعاهد العلمية والتعليمية بالجامعات المصريه والعربيه في مجال نظم ضمان الجودة ووضع وتنفيذ نظم تقييم الأداء.
  5. إنشاء قاعدة بيانات للتقارير الدوريه ونتائج استقصاءات رأى الطلاب فى العمليه التعليميه التى تقدمها وحدات ضمان الجودة بكليات الجامعه وذلك لاستكمال ومتابعة منظومة التطوير لتحسين العملية التعليمية.
  6. النشر والإعلان بالكليات عن اصدارات وتعليمات الهيئه القوميه والإرشادات فى مجال التطوير المستمر والتأهيل للإعتماد.
  7. تأهيل الكليات والبرامج والمعامل البحثية ومنظومة الجودة الإدارية للحصول على الإعتماد المحلى والدولى.
سياسة الجامعة

اختصاصات مجلس الادارة

تطبيقاً لأحكام المادة 311 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظم الجامعات رقم 49 لسنة 72 يكون لمجلس الإدارة السلطة المهيمنة على شئون الوحدة، وتصريف أمورها الفنية والمالية والادارية ووضع السياسة التي تحقق اهدافها في ضوء القوانين واللوائح والقرارات والكتب الدورية المنظمة لذلك ولها على الاخص:

 مجلس إدارة المركز هو السلطة المهيمنة على شئونه ووضع سياساته التي تحقق أهدافه وله ما يلي:

1-وضع خطه والنظام الداخلي للعمل بالمركز وتحديد الاختصاصات والتوصيف العام لواجبات العاملين بها بناءً على اقتراح مدير المركز. 

2-اعتماد الاجور والحوافز والمكافآت للعاملين والمشرفين بالمركز بناءً على اقتراح مدير المركز مع الالتزام بأحكام القانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وتعديلاته بالنسبة للعاملين من اعضاء هيئة التدريس ، أما بالنسبة للعاملين من غير اعضاء هيئة التدريس يراعي الالتزام بالمواد 50، 51 من القانون رقم 47 لسنة 1978 بشأن نظام العاملين المدنيين بالدولة ولائحته التنفيذية وتعديلاته ، وكذلك جدول الاجور المرافق للقانون.

3-إعداد مشروع الخطة المالية السنوية للمركز وفق الإمكانيات المتاحة وتكون أساساً  لإعداد الميزانية مع مراعاة حسن استخدام طاقة قاعات ومرافق المركز بما لا يسمح بوجود طاقات معطلة وبتشغيل ماكينات وآلات ومعدات المركز بمعدل غير عادي، هذا بالإضافة إلي إعداد مشروعات المركز واحتياجاتها المستقبلية.

4-النظر في التقرير الدوري الذي يعده مدير المركز ويقدمه رئيس مجلس الإدارة كل ثلاثة شهور لتقديمه إلي رئيس الجامعة للعرض علي مجلس الجامعة ( بالإضافة إلي إعداد تقرير سنوي عن نشاط المركز خلال شهر من انقضاء السنة المالية يعرض علي مجلس الجامعة.

5- اقتراح قبول المنح والهبات والتبرعات التي تتفق مع اغراض المركز، مع مراعاة سلطات القبول.

6- النظر فى تحديد تكلفة الدورات التدريبية والدعم الفنى الذى يقدم للكليات ( داخل نظام الجامعة وخارجها) ومكافأت الخبراء نظير المهام التى يكلفوا بها من قبل مدير المركز .

7- وضع القواعد المالية لمحاسبة العملاء من داخل وخارج الجامعة وفق ما جاء باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972.

8- الموافقة على اختيار الخبراء والعمالة المؤقتة مع مراعاة قراري وزير الدولة للتنمية الادارية رقمي 24، 25 لسنة 1997م والكتب الدورية الصادرة في هذا الشأن.

9- الموافقة على تمثيل المركز في المؤتمرات والندوات العلمية والقيام بالزيارات العلمية.

10- وضع القواعد الخاصة بإبرام العقود المتعلقة بتعامل المركز مع الغير.

11- النظر في ما يري رئيس مجلس الادارة عرضه من مسائل تدخل في اختصاصه.

12- النظر والبت في كافة المشاكل والعقبات التي تعوق تنفيذ مشاريع ضمان الجودة بالكليات ، بناء على التقاريرالمرفوعة من قبل مديرالمركز، والعمل على حلها بما لا يتعارض مع القواعد واللوائح المالية والإدارية للهيئة القومية للجودة والاعتماد.

سياسة الجامعة

تشكيل مجلس الادارة

يتم تشكيل مجلس إدارة المركز بقرار من رئيس الجامعه وفقا للنظام الذى يضعه مجلس الجامعه ويتكون مجلس الإدارة من 12-15 عضوا وتكون مدة العضوية عامين قابلين للتجديد.

يعتمد مجلس الجامعة تشكيل المجلس علي النحو التالي :

  • أ.د/ رئيس الجامعة أو من يفوضه من نواب رئيس الجامعة          (رئيسـاً)
  •  أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة     (عضواً)
  •  أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب                     (عضواً)
  •  أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث         (عضواً)
  •  أ.د/ مدير المركز                                                                    (عضواً)
  • اثنان من مديرى وحدات ضمان الجودة                                     (عضواً)
  • اثنان من (اعضاء هئية تدريس )                                               (عضوا)
  • ثلاثة من المهتمين بانشطة المركز من خارج الجامعة من            (عضواً)
    • رجال الأعمال أو الصناعة أو القطاعات الخدميه              (عضواً)
  • أمين الجامعة أو من يفوضه من الأمناء المساعدين                    (عضواً)

كما تم تشكيل اللجنة العليا للجودة بالجامعة (لمناقشة التطور فى منظومة ضمان الجودة بالجامعة)

تجتمع اللجنة سنويا ويتكون اعضاءها  من 

  • أ.د/ رئيس الجــــــــامعــــــــة                                                           رئيساً
  • أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب                                      عضواً
  • أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع                                عضواً
  • أ.د/ نائب رئيس  الجامعة للدراسات العليا والبحوث                                   عضواً
  • أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب                                      عضواً
  • أ.د/ مدير مركز ضمان الجودة                                                          عضواً
  • أ.د/ مدير وحدة إدارة متابعة المشروعات                                               عضواً
  • د/ مدير وحدة جودة النظم الإدارية بالجامعــــــة                                       عضواً
  • عدد (3) من عمداء الكليات بالجامعة                                                   عضواً
  • عدد (2) من خبراء مركز ضمان الجودة بالجامعة                                    عضواً
  • عدد (2) من مديري العموم بالجامعة                                                   عضواً
  • عدد (2) من مسئولى الجودة بالجهاز الادارى                                          عضواً
  • أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب                                          عضواً
  • أمين الجامعة المساعد للشئون الدراسات العليا والبحوث                              عضواً
  • أمين الجامعة المساعد لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع                             عضوا

أهم الانشطة التي يقوم بها المركز

1-تنظيم زيارات متابعة دورية للكليات :

ينظم مركز ضمان الجودة زيارات المتابعة الدورية للكليات ويشارك فى تنفيذ هذه الزيارات فريق من خبراء الجودة بمركز ضمان الجودة. تهدف زيارات المتابعة الدورية الى:

أ-تقييم موقف الكليات من استمرارية تطبيق نظام ضمان الجودة والإعتماد، ومدى فاعلية وحدة ضمان الجودة وتنفيذها لأنشطتها ونشر ثقافة الجودة واصدارها للتقارير الدورية. 

ب-التحقق من خطة الكليات نحو التقدم للإعتماد المؤسسى/ البرامجى.   

ج-التعرف على المشكلات او المعوقات (إن وجدت) التى تواجه وحدات ضمان الجودة وتعوق من تنفيذ انشطتها وتؤثر على استمرارية قيامها بدورها وتحقيق اهدافها التى انشأت من اجلها. 

2- تأهيل كليات الجامعة لإستقبال/ التقدم للإعتماد (المؤسسى/ البرامجى) وذلك بتنظيم زيارات محاكاة ومقابلات مع الفئات المستهدفة الداخلية والخارجية ذات العلاقة بالكلية.

3-ينظم  مدير وحدة التدريب بالمركز دورات تدريبية فى مجال الجودة ومعاييرالإعتماد وفقا حاجة الكليات ، كما يتم تنفيذها بعض هذه الدورات بالتعاون مع لجنة التدريب بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد.

4- عقد الاجتماعات الدورية مع مديرو وحدات ضمان الجودة بالكليات واجتماعات مع منسقى البرامج (بمصروفات)  لمتابعة سير العمل ولتقديم الدعم الفنى المطلوب لضمان استمرارية  تطبيق منظومة ضمان الجودة.

5-اعداد النماذج الإسترشادية للعديد من الوثائق الداعمة ومتطلبات معايير الإعتماد ، ويستخدمها مديرو وحدات الجودة بالكليات للإسترشاد بها لإعداد الوثائق المطلوبة.

6- اعداد الدليل الموحد للاستبيانات واستقصاءات الرأى بجامعة حلوان وتحويل عدد منها (97  استبيان) إلكترونياُ ليسهل تطبيقها من الفئات المستهدفة ، وتطوير وتحديث الموقع الالكترونى للمركز بالعديد من النماذج والوثائق الهامة فى مجال ممارسات تطبيق الجودة ومعايير الإعتماد.

7- شارك مدير مركز ضمان الجودة وبعض من خبراء المركز فى إعداد الخطة الإستراتيجية لجامعة حلوان (2020/2025م) –معيار التميز فى التعليم والتعلم.

8-انشأ المركز معمل لفياس مخرجات التعلم المستهدفة العامة كمخرج أحد مشروعات الخطة الإستراتيجية بالجامعة وذلك فى(نوفمبر 2016 – نوفمبر 2018). يهدف انشاء المعمل الى اعداد بنوك اسئلة واختبارات الكترونية لطلاب السنوات النهائية بكليات الجامعة، لقياس مدى اكتساب الطلاب قبل التخرج لمهارات التوظيف والمهارات الحياتية من خلال البرامج الدراسية بكلياتهم، كذلك سوف يساهم هذا فى تطوير وتحديث البرامج الأكاديمية بما يحقق متطلبات سوق العمل.  

9-مراجعات دورية لوثائق الكليات (خطة استراتيجية، تقرير سنوى، دراسة ذاتية، استراتيجيات التدريس والتعلم، دراسة مدى استيفاء الموارد المادية والمالية، لائحة وخطة عمل وحدة ضمان الجودة، وغيرها من وثائق الجودة والوثائق الداعمة لمعايير الإعتماد). 

10- التنسيق لإستقبال زيارات المراجعة الخارجية سواء للكليات او البرامج او للجهاز الإدارى لتجديد شهادة الأيزو.

الوحدات الفنية بالهيكل الاداري

الوحدات الفنية بالهيكل الإدارى لمركز ضمان الجودة:

يضم المركز عدد ستة وحدات فنية  هى: التدريب، المتابعه والدعم الفني ، قياس وتقييم الاداء،الإحصاء والمعلومات، النشر والإعلان،وحدة جودة النظم الإدارية. يقترح مدير المركز اسماء مدير كل وحدة من الوحدات الستة من بين اعضاء هيئة التدريس يتم اختيارهم من كليات الجامعة ممن لهم خبرة فى مجال الجودة وممارساتها ومعايير الإعتماد ، ليتم تعيينهم بعد اخذ موافقة رئيس الجامعة.

كل وحدة من الوحدات الفنية لها اختصاصات وانشطة تقوم بها كما هو موضح بالتالى:

1- وحدة التدريب :

  • اعداد دراسه الإحتياجات التدريبيه على مستوى الكليات والجامعه لجميع الفئات المستهدفه.
  • وضع خطط البرامج التدريبية والملتقيات وورش العمل الخاصة بنظم ضمان الجودة ومعايير الاعتماد ومتابعه تنفيدها وفق خطة زمنية على مستوى الجامعة والكليات وتحديد المدربين المؤهلين المتخصصين لكل برنامج تدريبى.
  • تأهيل كوادر مدربه بكليات الجامعة فى مجال تطبيق نظم ضمان الجودة ومعايير الإعتماد.
  • التنسيق مع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى تنظيم وعقد بعض البرامج التدريبيه لأعضاء هيئه التدريس والقيادات بالكليات اما فى مقر المركز أو فى احدى كليات الجامعة.
  • قياس أثر ومردود التدريب واعداد التقرير النهائى لنتائجه للعرض على مدير المركز.
  • تدريب اعضاء هيئه التدريس والهيئه المعاونه والطلاب للتقدم للحصول على مشروعات فى مجال دعم الإبتكار والتميز ومشروعات التطوير.

2- وحدة المتابعه والدعم الفني: 

  • تقديم الدعم الفني لمديرو وحدات ضمان الجودة والفرق التنفيذية بالوحدات بالكليات وفقا للإحتياجات وفى ضوء نتائج تقارير زيارات المتابعة الدورية  لضمان استمرارية  تطبيق نظم ضمان الجودة والتأهيل للإعتماد .
  • تقديم الدعم الفني للكليات الحاصلة على مشروعات التطوير ومراجعة التقارير الدورية الفنية التى تقدم لجهات التمويل ،لدعم الفريق التنفيذى وضمانا لحسن اداء المشروع وتحقيق أهدافة.

3- وحدة القياس وتقييم الأداء: 

  • تقييم الموقف الحالى للكليه Base line status)) للتقدم للإعتماد للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. 
  • التقييم الدورى لإداء وحدات ضمان الجودة ( استبيانات ، زيارات المتابعه الدوريه للخبراء للكليات).
  • فحص ومراجعة التقارير السنوية والدراسات الذاتية المقدمة من الكليات والبرامج التعليمية.
الوحدات الفنية بالهيكل الاداري
  • التنسيق لزيارات المحاكاه لتأهيل الكليات لإستقبال زيارة الإعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد ، واصدار التقارير. 
  • تقييم الأداء المؤسسى للجامعه والكليات و ومتابعة تطوير مؤشرات الأداء اعداد التقارير النهائيه.
  • مراقبة ومتابعة سير العمل بمشروعات ضمان الجودة القائمة بالكليات والمعاهد وخطط الإستمرارية بعد انتهاء مدة المشروع. 
  • اقتراح قبول المنح والهبات والتبرعات التي تتفق مع اغراض المركز، مع مراعاة سلطات القبول.
  • النظر فى تحديد تكلفة الدورات التدريبية والدعم الفنى الذى يقدم للكليات ( داخل نظام الجامعة وخارجها) ومكافأت الخبراء نظير المهام التى يكلفوا بها من قبل مدير المركز .
  • وضع القواعد المالية لمحاسبة العملاء من داخل وخارج الجامعة وفق ما جاء باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972.
  • الموافقة على اختيار الخبراء والعمالة المؤقتة مع مراعاة قراري وزير الدولة للتنمية الادارية رقمي 24، 25 لسنة 1997م والكتب الدورية الصادرة في هذا الشأن.
  • الموافقة على تمثيل المركز في المؤتمرات والندوات العلمية والقيام بالزيارات العلمية.
  • وضع القواعد الخاصة بإبرام العقود المتعلقة بتعامل المركز مع الغير.
  • النظر في ما يري رئيس مجلس الادارة عرضه من مسائل تدخل في اختصاصه.
  •  النظر والبت في كافة المشاكل والعقبات التي تعوق تنفيذ مشاريع ضمان الجودة بالكليات ، بناء على التقاريرالمرفوعة من قبل مديرالمركز، والعمل على حلها بما لا يتعارض مع القواعد واللوائح المالية والإدارية للهيئة القومية للجودة والاعتماد.

عدد الوحدات

  بلغ عدد وحدات ضمان الجودة التى انشأت بجامعة حلوان فى الفترة من 2007-2015 هو22 وحدة –اى بكل كلية وحدة ضمان الجودة (21 كلية ومعهد )، تخضع هذه الوحدات للمتابعة والمراجعة الدورية من خبراء مركز ضمان الجودة من خلال الزيارات التى ينظمها المركز كل غصل دراسى لضمان استمرارية تطبيق نظام ضمان الجودة وفق معايير الإعتماد الصادلرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد بمصر.

عدد وحدات ضمان الجوده

الكيانات التي حصلت علي الاعتماد المؤسس بالجامعة

1-حصول عدد (13) كلية بالجامعة على الإعتماد المؤسسى

(هندسة المطرية-صيدلة-اقتصاد منزلى-تربية رياضية بنات-خدمة اجتماعية-تربية رياضية بنين-فنون جميلة-سياحة وفنادق-علوم-فنون تطبيقية-تربية-تمريض-تربية فنية).

2-عدد الكليات التى حصلت على تجديد الإعتماد المؤسسى (3 كليات)

(تربية رياضية للبنات ، خدمة اجتماعية، صيدلة)

3-عدد البرامج التعليمية التى حصلت على الإعتماد (5 برامج)

برنامج بكلية الفنون التطبيقية (حصل على تجديد اعتماد للمرة الثانية)، 4 برامج فى هندسة المطرية.

4-عدد المعامل البحثية التى حصلت على الإعتماد الدولى (المواصفة الدولية ايزو27025) عدد(4)

 (2بكلية العلوم، 1 بكلية فنون تطبيقية، 1بكلية هندسة المطرية).

الوحدات الفنية بالهيكل الاداري

5-عدد الإدارات المركزية التى حصلت على شهادة الأيزو الدولية (9001 :2015)-عدد 34 ادارة.

حيث تم تجديد شهادة الأيزة لإدارات الجامعة المركزية للعام التاسع على التوالى خلال الفترة من (2015-2023):

م

شهادة الأيزو فى الجودة الإدارية

(34 ادارة / مكتب مركزى)

عدد مرات الحصول على شهادة الايزو

التاريخ

1

حصول الجامعة على شهادة ISO 9001:2008

الحصول على الشهادة (1)

سبتمبر 2015

2

إعادة منح الجامعة شهادة ISO 9001:2008

 

سبتمبر 2016

3

إعادة منح الجامعة شهادة ISO 9001:2008

 

سبتمبر 2017

4

حصول الجامعة على شهادةISO 9001:2015

الحصول على الشهادة (2)

سبتمبر 2018

5

إعادة منح الجامعة شهادة ISO 9001:2015

 

2019 سبتمبر

6

إعادة منح الجامعة شهادة ISO 9001:2015

 

20  نوفمبر 20

7

حصول الجامعة على شهادةISO 9001:2015

الحصول على الشهادة (3)

نوفمبر 2021

8

إعادة منح الجامعة شهادة ISO 9001:2015

 

أكتوبر 2022

9

إعادة منح الجامعة شهادة ISO 9001:2015

 

أكتوبر 2023

الهيكل التنظيمي

Image
جامعة حلوان
تسعى جامعة حلوان لتكون مؤسسة تعليمية وبحثية، رائدة فى التكنولوجيا والفنون ،ومتميزة فى التربية والعلوم وفقاً لمعايير الجودة العالمية.
  • عدد الزيارات 1728410
جامعة العاصمة