القيد والتسجيل

meeting-1.png

شئون تعليم وطلاب

القبول و التسجيل

بالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة و الثانوية العربية و الاجنبية ( مستجد )و مدارس STEM و مدارس النيل للعلوم و التكنولوجيا يقوم الطالب بتسجيل الرغبات على موقع التنسيق الالكتروني.
عن طريق مكتب التنسيق يتم ترشيح الطالب للكلية والجامعة حسب مجموعه والحد الأدنى للكلية . يقوم مكتب التنسيق بإرسال اسماء الطلاب المرشحين للجامعة بعد الانتهاء من اعمال مكتب التنسيق و تقوم الجامعة بإرسال اسماء الطلاب المرشحين لكليات الجامعة من خلال موقع المرشحين.
يقوم الطالب بالتوجه جه إلى الكلية المرشح لها لاستكمال اجراءات قيده بها على أن يقوم بتسلم الأوراق التالية :-

  • (1) أصل شهادة الميلاد حديثة + ٣ صور .
  • (۲) الرقم القومي + ٣ صور منها .
  • (۳) أصل استمارة الثانوية العامة + ٣ صورة منها .
  • (1) نموذج (۲) جند) ويتم ملئ البيانات المطلوبة + بطاقة (٦) جند أو (۷) جند) للطلاب الذكور فقط .
  • بطاقة الترشيح تطبع من موقع التنسيق) + ٣ صورة منها .
  • عدد 6 صور شخصية مدون بها اسم الطالب رباعي.
  • استمارة الكشف الطبي من على موقع الكشف الطبي بالجامعة .

 

التسجيل

التحويلات

بالنسبة للتحويلات بين كليات الجامعة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والثانوية المعادلة من سنوات سابقة يتبع الآتي :-

الأوراق المطلوبة للتحويل إلى كليات الجامعة والتي يتم رفعها على موقع التحويلات المركزي
http://app2.helwan.edu.eg/Transfer

أولاً :- السنوات السابقة :-
يجب أن يكون الطالب مستوفي الحد الأدنى للكلية المطلوب التحويل إليها سنة حصوله على الثانوية العامة وشروط التوزيع الجغرافي للجامعة القاهرة - الجيزة)
http://app2.helwan.edu.eg/Transfer يتم رفع الأوراق الآتية على موقع التحويلات المركزي (1) صورة شهادة الثانوية العامة - الثانوية المعادلة من الكلية / المعهد المقيد بها الطالب

(٢) أصل بيان حالة من الكلية / المعهد المقيد به الطالب موضحا به تتدرج السنوات الدراسية. (۳) أصل شهادة حسن سير وسلوك للطالب من الكلية / المعهد المقيد به .

(٤) صورة بطاقة الرقم القومي للطالب.

رسوم التحويل :

رسوم التحويل للطلاب الحاصلين على ثانوية عامه مصرية (٢٥٥) جنيه .

رسوم التحويل للطلاب الحاصلين على ثانوية معادلة (٤٠٥) جنيه .. ويستثنى الطلاب الراغبين في التحويل من شرط التوزيع الجغرافي في الحالات الآتية :-

ا حالات النقل الإداري :- التقدم بما يثبت نقل ولي أمر الطالب (حكومي فقط) مرفقاً به ( عقد الإيجار أو ما يثبت إقامته - إيصال كهرباء / مياه

باسم ولي الأمر بالإضافة إلى الأوراق السابقة به حالات الزواج :

الطالبات اللاتي تزوجن بعد تقدمهن الامتحان الثانوية العامة على أن يتقد من بقسيمة الزواج وبطاقة الزوج وإيصال

كهرباء / مياه / غاز طبيعي

ثانيا : الطلاب المفصولين لاستنفاذ مرات الرسوب :-

أ- تقبل الجامعة الطلاب المفصولين من كليات داخل الجامعة فقط على إحدى كليات الانتساب (التجارة وإدارة الأعمال - الآداب - الحقوق - الخدمة الاجتماعية الغير مناظرة للكلية المفصول منها ويظل الطالب مقيد

ب- تقبل الجامعة الطلاب المفصولين من جامعة الأزهر بكلية الحقوق (فقط) بالجامعة ماعدا مفصولين كلية وفقا لنظام الانتساب طوال سنوات دراسته بالكلية

ج - الشريعة والقانون بجامعة الأزهر حيث أنها كلية مناظرة لكلية الحقوق -: http://app2.helwan.edu.eg/Transfer يتم رفع الأوراق الآتية على موقع التحويلات المركزي

(1) أصل شهادة الثانوية العامة - الثانوية المعادلة - الثانوية الأزهرية)

(٢) أصل شهادة الفصل من الكلية المفصول منها الطالب موضحا بها تتدرج السنوات الدراسية

أصل شهادة حسن سير وسلوك من الكلية المفصول منها .

( ٤) صورة بطاقة الرقم القومي للطالب .

رسوم التحويل :-

- رسوم التحويل للطلاب الحاصلين على ثانوية عامه مصرية أو أزهرية (٢٥٥) جنيه

- رسوم التحويل للطلاب الحاصلين على ثانوية معادلة (٤٠٥) جنيه .

 

الالتحاق بالبرامج الجديدة

يقوم الطالب بالتوجه الى الكلية المراد الالتحاق بالبرنامج بها مباشرة وذلك بعد اعلان مكتب التنسيق الرئيسي لنتائج الترشيحات وقبل بداية العام الدراسي ويجوز القبول قبل بداية الفصل الدراسي الثاني ولابد أن يكون الطالب مستوفي الحد الأدنى

القطاع الكلية الرغب في الالتحاق بالبرنامج بها .

- يقوم الطالب بتسلم الأوراق التالية :-

1 - صورة شهادة الثانوية العامة .

2 - بطاقة الترشيح .

3 - صورة بطاقة الرقم القومي

رسالة جامعة حلوان
graduation-4.png

الدراسات العليا

الرؤية والهدف

تسعي الادارة العامة للدراسات العليا والبحوث لتقديم خدمات متميزة لدارسي الدراسات العليا بجميع كليات جامعة حلوان ، حيث أنها اداة الربط بين الجهات المعنية بمرحلة الدراسات العليا بكليات الجامعة وجهات اعتماد الموضوعات سواء من السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة او السيد أ.د/ رئيس الجامعة أو العرض علي المجالس المختلفة وتسعي الادارة لتذليل اي عقبات تخص دارسى او موظفى الدراسات العليا من خلال تقديم الدعم والاستشارات واتخاذ الاجراءات اللازمة لحل اي مشكلة ، وذلك من خلال تقديم خدمات تعليمية متكاملة في ظل منظومة فاعلة من جودة التعليم والتطور التكنولوجى سعيا الى تخريج طلاب دراسات عليا باحثين مما يسهم في الارتقاء بالمجتمع وتنشيط سوق العمل بالدولة واستحداث البرامج الجديدة بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل ورفع كفاءة العملية التعليمية وتنمية مهارات البحث العلمي لدى الدارسين وتفعيل دور الجامعة في بناء شخصية الباحث وتحديث المنظومة الالكترونية لتيسير التعاملات الادارية للدارسين وتطوير آليات جذب الوافدين من جميع انحاء العالم وتيسير اجراءات قيدهم ورفع كفاءة الاداء البحثي من خلال توجيه الدارسين بنشر الأبحاث العلمية في المجلات الدورية المدرجة على قواعد البيانات Scopus و WOS : وتعتبر مرحلة الدراسات العليا هي مرحلة التعليم مابعد الجامعي للحصول على درجات الدراسات العليا (دبلوم – ماجستير – دكتوراه). -وتختص ادارة الدراسات العليا بكافة الخطوات الادارية لمراحل الدراسات العليا (دبلوم – ماجستير- دكتوراة) بجميع كليات الجامعة البالغ عددها (23) كلية بداية من قبول الدارسين (مصريين – وافدين) بالدراسات العليا بمراحلها الثلاث وحتى منح الدرجة مرورا بكافة الاجراءات الادارية الخاصة بذلك . وأيضاً تقدم لطلاب الدراسات العليا خدمات مابعد منح الدرجة العلمية مثل (توثيق الشهادة أو بيان درجات – تدقيق الشهادة أو بيان درجات – استخراج شهادة بصفة عاجلة – ختم ظرف مغلق – ختم رسالة)

Image
Image

القيد والتسجيل

تعتبر ادارة القيد والتسجيل من أهم الإدارات الفرعية التي تتبع الإدارة العامة للدراسات العليا حيث أنها الإدارة المعنية بقبول الطلاب المصريين والوافدين وهي الإدارة المعنية بتوضيح أي استفسارات خاصة بشروط القبول ومواعيده والمصروفات الدراسية والتخصصات المتاحة بكل البرامج سواء العادية أو الخاصة  القيد بالدراسات العليا (دبلوم- ماجستير- دكتوراه) للطلاب المصريين يتم فتح باب التقدم للالتحاق بالدراسات العليا بمراحلها الثلاثة ( دبلوم -ماجستير- دكتوراه) اعتبارا من 15 يوليو وحتى 15 سبتمبر من كل عام. ويتم فتح باب التقدم للالتحاق مرة أخرى كفصل دراسى ثان في الفترة من ا يناير وحتى 31 يناير من كل عام وذلك للكليات التي ترغب في فتح باب القبول بالفصل الدراسي الثاني. يتم التقدم للإلتحاق بالدراسات العليا بمراحلها الثلاثة في المواعيد المقررة للقبول من خلال التقديم الإلكتروني على الموقع:  http://graduate-programs.helwan.edu.eg

 

أولا :- مرحلة التسجيل 

ويقوم بها الدارس وذلك عن طريق ادخال بيانات الدارس ورفع صور المستندات على موقع التقديم

الاوراق والمستندات المطلوبة للدارس المصرى:

1- شهادة المؤهل + معادلة المجلس الاعلي للجامعات (فى حالة الحصول على المؤهل من جهة غير حكومية).

2- شهادة الميلاد بالكمبيوتر+صورتين منها.

3- شهادة التجنيد للذكور.

4- صورة البطاقة.

5- عدد (4) صور شخصية.

6- شهادة تفرغ بالنسبة لمرحلة الماجستير أو موافقة جهة العمل على حضور المحاضرات.

7- تقديرات الاربع سنوات بالنسبة لمرحلتى الماجستير والدكتوراه.

 

 ثانيا :- مرحلة مراجعة الكلية

ويقوم بها الموظف المختص بالكلية وذلك من خلال مراجعة بيانات الدارس وفحص المستندات المرفقة مع طلب الدارس.

وفي حالة استيفاء الدارس لشروط القبول والقيد يقوم الموظف المختص بقبول الدارس مع تحديد موعد لحضور الدارس الى مقر الدراسات العليا بالكلية لتقديم أصول الأوراق ودفع المصروفات المستحقة.

وهذا يعتبر قبول مبدئي ولا يعتد به إلا بعد حضور الدارس الى مقر الدراسات العليا بالكلية لتقديم أصول الأوراق ودفع المصروفات المستحقة.

  • وفي حالة عدم استيفاء الدارس لشروط القبول والقيد يقوم الموظف المختص برفض طلب الدارس مع تحديد سبب الرفض أو امكانية التعديل.

ثالثا :- مراجعة الجامعة

ويقوم بها الموظف المختص بادارة الدراسات العليا بالجامعة وذلك من خلال مراجعة بيانات الدارس واعتمادها من السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة.

الفصل الدراسي الصيفي

يمكن لدراسي الدراسات العليا الوافدين والمصريين استكمال المقررات الدراسية خلال الفصل الدراسي الصيفي دون الانتظار لعام جامعي جديد هو فصل دراسي يتم فتح باب الدراسة به بكليات الجامعة وفقا لبعض الضوابط التي تقرها مجلس الجامعة وهي:

  1. تبدأ الدراسة في السبت الأول من يوليو 
  2. مدة الدراسة 8 أسابيع تشمل الإختبارات النهائية
  3. يتم تسجيل الدارس للمقررات الدراسية في حدود المقررات المطروحة والمعلنة من قبل القسم العلمي بحد أقصى الأسبوع الأول.
  4. الا يقل عدد الدارسين المتقدمين للدراسة للمقرر الواحد للفصل الدراسي الصيفي عن (5) طلاب لجميع المراحل (وبالنسبة للطلاب الوافدين الا يقل عدد الطلاب عن 3 للمقرر الواحد
  5. ألا يزيد تسجيل الدارس عن مقررين سواء في حالة الرسوب أو رفع المعدل التراكمي أو دخول مقررات لم يسبق له دخولها
  6. يتم احتساب قيمة مصروفات الفصل الصيفي عن كل مقرر دراسي بقسمة المصروفات المقررة للوافدين عن العام الجامعي مقسومة على عدد مقررات المرحلة

 

Image

نظام الدراســـــــــة:

- يتم تسجيل الطلاب للمقررات التى يختارونها معتمدة من المرشد الاكاديمي وفى حدود الجداول الدراسية المعلنة فى الاسبوع السابق لبدء الدراسة ووفق القواعد والاجراءات المنظمة لعملية تسجيل المقررات والتى يقررها مجلس الكلية.

- نظام الدراسة بالدراسات العليا  هو نظام الساعات المعتمدة (الساعة المعتمدة: هى وحدة علمية تسجل للطالب في حالة نجاحة فى المقرر الذى يدرسه وتكون بمعدل ساعة دراسية اسبوعيا في حالة المحاضرات العملية أو التطبيقية).

- يقوم القسم العلمى المختص بتحديد عدد الساعات المعتمدة لكل مقرر دراسي.

- تنظم كل لائحة كلية من كليات الجامعة عدد الساعات المعتمدة المطلوب اجتيازها كمتطلبات اساسية للحصول على كل درجة علمية (دبلوم-ماجستير-دكتوراه).

- الارشاد الاكاديمي: يعيين كل قسم علمى فى بداية كل فصل دراسي مرشدا اكاديميا لكل تخصص من بين اعضاء هيئة التدريس داخل القسم ، ويتولى المرشد الاكاديمي مهام الارشاد الاكاديمي لطلاب الدبلوم خلال فترة الدراسة بالكامل وطلاب الماجستير والدكتوراه فيما قبل تسجيل الرسالة ، ويتولى المشرف على الرسالة مهام المرشد الاكاديمي للطلاب المسجلين للرسائل الماجستير او الدكتوراه

تسجيل الرسائل العلمية (ماجستير- دكتوراه)

يسمح للطالب بتسجيل الرسالة بعد استيفاء المهلة من القيد التي تحددها اللائحة الداخلية للكلية.

وبعد اجتيازه عدد الساعات المعتمدة المقررة لتسجيل الرسالة وفقا للائحة ايضا،بشرط اجتيازه لدورة اللغة الاجنبية بالمستوى المطلوب وفقا للقواعد التى يقرها مجلس الجامعة أو اللائحة الداخلية للكلية.

وبعد استيفاء أوراق التسجيل ويتم العرض على المجالس المختصة.

جامعة حلوان
تسعى جامعة حلوان لتكون مؤسسة تعليمية وبحثية، رائدة فى التكنولوجيا والفنون ،ومتميزة فى التربية والعلوم وفقاً لمعايير الجودة العالمية.
  • عدد الزيارات 1728428
جامعة العاصمة