كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعه حلوان - مصر

English

Untitled Document
روابط هامة
الوحدات
اسم الوحدة
وحدة ضمان الجودة والاعتماد
مدير الوحدة:
د./ مروى محمود عمر
رسالة الوحدة:
المساهمة فى الارتقاء والتحسين المستمر للاداء التعليمى والبحثى وخدمة المجتمع والبيئة بالكلية. وتحقيق طموحات المستفيدين والمجتمع عن طريق التوعية ونشر ثقافة الجودة وتحقيق رسالة ورؤية الكلية ورسالة الجامعة وتطبيق المعايير الاكاديمية المرجعية الاقليمية. 
رؤية الوحدة:
تسعى الوحدة إلى أن تكون أحدى الوحدات الرائدة فى توكيد الجودة وتحسين مجال الاداء الجامعى على مستوى جامعة حلوان وجامعات مصر.
اختصاصات الوحدة :
تحقيق الجودة الأكاديمية و الإدارية بالكلية وخدمة الكلية للمجتمع . التقييم الذاتي السنوي لأداء أنشطة الكلية والتي تشمل: الرسالة - هيكل وأساليب الإدارة - أعضاء هيئة التدريس - المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية - جودة فرص التعلم - البحوث العلمية - مشاركة المجتمع - إدارة الجودة - خطة العمل وذلك لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف . تكوين فرق عمل للتحسين المستمر لجميع عناصر التقييم الذاتي للكلية وذلك عن طريق ورش العمل والدورات التدريبية و المشروعات البحثية والندوات و المؤتمرات . وضع نظام لتقييم وتحليل الأداء يشمل: صياغة ووضع نماذج لتقييم أداء جميع أعضاء هيئة التدريس والقيادات ومعاونيهم وجميع العاملين بالكلية . مع وضع نظام تحليل استمارات تقييم العملية التعليمية في الكلية. وضع نظام لتحليل نماذج تقييم الأداء الأكاديمي والإداري وضع نظام يضمن مشاركة الجميع في العملية التعليمية بالكلية في خلال عناصر التقييم الذاتي السنوي . دعم فني للأقسام لنشر فكر الجودة بين جميع العاملين بالكلية. نشر الوعي بثقافة الجودة في الكلية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب و الإداريين)،وعقد الدورات التدريبية وورش عمل في كل المجالات التي تعمل بها الجودة، مع إعداد كوادر من المتدربين من أعضاء هيئة التدريس من خلال عقد دورات (TOT) في مجال إدارة الجودة،وعقد الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس لكيفية إعداد توصيف البرامج الدراسية والمقررات، وكتابة تقاريرها وكذلك طرق القياس والتقويم،تنظيم وعقد الندوات وورش العمل في مجال ضمان الجودة الجامعي . وضع نظام يضمن استمرارية عمل الوحدة.
مجلس الإدارة:
و يتكون الهيكل التنظيمي للوحدة من:
عميد الكلية ورئيس مجلس الإدارة رئيسا
مدير الوحدة   عضواً
نائب مدير الوحدة    عضوا
وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب   عضوا
وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة   عضواً
وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث   عضواً
مدير عام الكلية   عضواً
أمين الاتحاد وأمين اتحاد الطلاب بالكلية   عضواً
مشروع دعم وتطوير الفاعلية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي SDEE
يهدف المشروع إلى المساهمة في توفير بيئة تعليمية ترفع مستوى الفاعلية التعليمية بالمرحلة الجامعية الأولى بما يضمن إمداد المجتمع بخريجين ذوي مواصفات تواكب متطلبات سوق العمل، حيث تم التعاقد على مشروع دعم وتطوير الفاعلية التعليمية بمؤسسات التعليم العاليSDEE فى 1/12/2015 لمدة 18 شهر. ويتضمن هذا المشروع توضيح كيفية الوصول إلى جودة التعليم فى إطار الخطة الاستراتيجية للكلية بشكل يتسق مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، ثم يلى ذلك بيان الإقرارات والتعهدات اللازمة لتنفيذ المشروع، يليه توضيح البيانات الوصفية للمشروع وفريق العمل، وكذلك تفاصيل كاملة عن خطة العمل والتنفيذ. ويستفيد من هذا المشروع عدة أطراف بشكل مباشر وغير مباشر وهم كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإدارى، ومؤسسات القطاع الخاص، بما يساهم فى خدمة المجتمع وتحقيق التنمية البشرية. - ونظراً لما تشهده الكلية من اعداد كبيرة وأملاً فى تحقيق المزيد من الفاعلية التعليمية، فإن الكلية تتقدم هذا المشروع من اجل دعم الفاعلية التعليمية وذلك من خلال الأتي: تطوير وتجهيز قاعات التدريس بالكلية. تطوير وتجهيز البنية الأساسية للكلية . إنشاء وحدتين للفيديو كونفرنس .Video Conference إنشاء وحدتين للتصحيح الالكترونى إنشاء قاعة للمحاكاة البنكية. إنشاء قاعة للبورصة. التقدم ببرنامج الاقتصاد للتأهل للاعتماد. 
Untitled Document