د/سهير محفوظ معمل بحوث أدب الطفل

adb altifl3

مكتبة أ.د / سهير محفوظ لأدب الأطفال

مقدمة

يحظى أدب الأطفال الآن في جميع أنحاء العالم باهتمام متزايد لا يتمثل فقط في مجرد إنتاجه بوسائطه التقليدية والالكترونية بل تعداه إلى دراسته وتحليله بشكل مستمر بغرض تطويره والارتقاء به، وهنا في مصر يحظى الطفل وأدب الأطفال باهتمام كبير ترعاه الدولة.

نشأة وتاريخ المكتبة

من أولى القاعات المتخصصة في مجال أدب الأطفال على مستوى الجامعات المصرية فهذا المعمل مقترح من السيدة أ.د/ سهير محفوظ رئيس قسم المكتبات والمعلومات أثناء عضويتها للجنة الإعدادللمكتبةالمركزية،وتبنته قيادات جامعة حلوان لقناعتها بأهميته ودوره الحيوي في بناء شخصية الطفل المصري وتقوم بمتابعته والإشراف عليه منذ عام 2003 وحتى الآن  ، ومن أهم الكليات التي تستفيد من المعمل داخل جامعة حلوان  ( كليات الآداب – التربية – الخدمة الاجتماعية – الحقوق ) ومن خارج جامعة حلوان  كلية رياض الأطفال بجامعة القاهرة والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بمدينة نصر …الخ

أهمية المكتبة

  • يرتبط إنشاء هذا المعمل بغرس عادة القراءة لدى الطفل منذ المراحل المبكرة من حياته  (مرحلة الحضانة) حتى تصبح القراءة عادة متأصلة معه طيلة حياته وهذا الهدف حققته الدول المتقدمة وتسعى جاهدة إليه الدول  النامية ومن هنا يأتي حرص دول العالم على إنشاء مراكز توثيق بحوث أدب الأطفال .
  • إخضاع أدب الأطفال للبحث العلمي المستمر من مختلف جوانبه ،وتشجيع الباحثين فيه من مختلف المجالات (كاللغات ،العلوم، التربية ، علم النفس، الاجتماع، الفنون الجميلة والتطبيقية وعلوم المكتبات ..الخ).
  • اقتناء مصادر المعلومات الموجهة للباحثين في مجال الطفولة سواء المصادر المطبوعة أو الرقمية.
  • تنظيم ندوة علمية سنوية تناقش جانباً من جوانب أدب ومكتبات الأطفال.

المكان 

الدور الثاني من مبنى المكتبة المركزية من جامعة حلوان.

المهام التى تقوم بها المكتبة

تنحصر الأعمال المنوطة بهذا المعمل في الجوانب الثلاثة التالية:-

1- التجميع والتوثيق:- الاحتفاظ بملفات للمعلومات حول جميع المؤلفين والرسامين والناشرين والباحثين…الخ ممن لهم صلة بأدب الأطفال ومن أمثلة ذلك دليل الخبراء والمهتمين بمجال أدب الأطفال – تجميع نماذج مختارة من أدب الأطفال على المستويين المحلى والعربي وعلى النطاق الدولي ، مع الإعداد الفني لها وإعداد الببليوجرافيات الخاصة بها سواء التقليدية أو الالكترونية – تجميع ونشر الببليوجرافيات عن أدب الأطفال المحلى سواء الجارية منها أو الراجعة الشاملة أو تلك الخاصة بجوانب معينة.

2- الدراسة والبحث:- تقديم المساعدة الممكنة لدارسي وباحثي أدب الأطفال لداخل وخارج جامعة حلوان ورصد اتجاهات القراءة لدى الأطفال وتحليلها – الرد على الاستفسارات الواردة من العاملين بحقل أدب الأطفال والمهتمين به – تنظيم الندوات وورش العمل كملتقيات مهنية تجمع بين منتجي ومستخدمي أدب الأطفال.

3- الاعلام والتوعية:- العمل على إقامة علاقات مهنية مع الهيئات المتخصصة وذات الصلة بأدب الأطفال -مساعدة وسائل الإعلام المتنوعة بهدف تقديم المادة الإعلامية المناسبة للشرائح العمرية.

خــدمات الـمعمل 

  • يقدم المعمل حزمة خدمات معلوماتية متكاملة ومتخصصة للباحثين في مجالات أدب الطفل ومنها:- الإطلاع الداخلي على مقتنيات المعمل – الإعارة الخارجية لمقتنيات المعمل – الخدمات المرجعية – التصوير – عقد الندوات والمحاضرات وورش العمل – خدمات الأرشيف الصحفي الجاري والراجع.              
  • تقديم خدمة الإحاطة الجارية في مجال أدب ومكتبات الأطفال وتتضمن :-الإعلام عن الندوات والمؤتمرات –  الإعلام عن الإصدارات الحديثة في المجال – التعريف بأهم مواقع الإنترنت ذات العلاقة   بالمجال – إعداد الأرشيف الصحفي الجاري والراجع – خدمة إعداد الببليوجرافيات والكشافات – تبادل المطبوعات.  
  •  مصادر المعلومات الموجودة فى الـمعمل (كتب بحثية – كتب مرجعية – كتب تبسيط العلوم للأطفال – قصص الأطفال – أعمال المؤتمرات والندوات) ومصادر معلومات إلكترونية محمل عليها برامج تعليم القراءة والكتابة وبرامج تعليم القران الكريم و أفلام كرتون …وغير ذلك.

طريقة ترفيف المعمل وتنظيمه

1-قسم تبسيط العلوم للأطفال يشتمل على مجموعة من الكتب العلمية المبسطة تضم معلومات مبسطة عن مختلف فروع المعرفة.

2- قسم قصص الأطفال يشتمل على مجموعة من قصص الأطفال سواء الدينية التي تتناول سيرة الرسول وأصحابه وقصص الأنشطة التي تعلم الأطفال عمل نشاط معين وقصص خيالية…الخ.

3- قسم الكتب البحثية والمرجعية وأعمال المؤتمرات يشتمل على الكتب التي تتناول الحاسب الآلي والانترنت وعلوم المكتبات والمعلومات والإعلام والصحافة وغير ذلك من الموضوعات ذات العلاقة بالمجال.

4- قسم أبحاث طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة حلوان يشتمل علي المخططات والأبحاث التي قام بإعدادها طلاب قسم المكتبات والمعلومات سواء في مرحلة الليسانس أو مرحلة تمهيدي الماجستير.

5- مكتبة الدكتورة سهير أحمد محفوظ تشتمل على مصادر معلومات مهداة من الدكتورة سهير محفوظ  ومجموعة الكتب التي ألفتها الدكتورة في مجال أدب ومكتبات الأطفال.

نماذج من إصدارات المعمل وأنشطته

  دليل الخبراء والمهتمين بمجال أدب الأطفال

إقامة ندوة سنوية في 17، 18 فبراير من كل عام   

خدمات المعلومات الذكية بالمعمل