تاريخ المكتبه ونشأتها

 

146

 

نبذة عن جامعة حلوان

فى 26 يوليو 1975 أنشئت جامعة حلوان بالقانون رقم 70 لسنة 1975ثم نشأت المكتبة المركزية مع نشأة جامعة حلوان عام 1975م ، وانتقلت إلى مبناها الجديد في منتصف يوليو 2002 ، وتم الافتتاح الرسمي لها 25/2/2003 علي هامش استضافة جامعة حلوان للمؤتمر القومي السابع لأخصائي المكتبات والمعلومات ، وخلال ما يقرب من ثلاثين عاماً تطورت المكتبة من حيث : المبنى وتجهيزاته ، والمقتنيات ، والقوى البشرية .

*يقع مبنى المكتبة المركزية بوسط حرم جامعة حلوان ، ويعتبر مبناها من أكبر المكتبات المركزية بالجامعات المصرية ، ويتكون من أربعة طوابق بمساحة إجمالية 21000 متر مربع ، علماً بان مساحة الطابق الواحد 5200 متر مربع .

*يبلغ عدد قاعات المكتبة المركزية 85 قاعة متنوعة المساحات والتأثيث والتوظيف ، ويمكن أن تتسع المكتبة المركزية لحوالي 1000مستفيد في وقت واحد ، كما تتسع لاستيعاب حوالي ربع مليون مجلد (25000 ) عدا الدوريات والوسائط الإليكترونية .

*ينظم عمل الإدارة العامة للمكتبات لائحة المكتبات الجامعية بجامعة حلوان.

*يتضمن المبنى عدة مكتبات متخصصة مثل : مكتبة المكفوفون ، المكتبة الموسيقية ، الميكروفيلم والمواد السمعية والبصرية .

كما يتضمن المبنى عدة معامل متخصصة : المعمل الببليوجرافي ، معمل توثيق بحوث أدب الأطفال، معمل خدمات المعلومات والبحث الآلي .

*تشتمل المكتبة المركزية على مجموعة من الكتب فى كافة فروع المعرفة وتغطى تخصصات مختلف الكليات ويستفيد منها عدد كبير من الطلبة و أعضاء هيئات التدريس ،وكذلك رسائل علمية تخدم طلاب الدراسات العليا والبحوث داخل الجامعه وخارجها ،ومجموعات من المراجع العامة والمتخصصة من خلال قاعة المراجع و مجموعة من الكتب الثقافية إلى جانب الإهداءات التى ترد إلى المكتبة المركزية من جهات مختلفة.

*يبلغ عدد مكتبات الكليات تحت قيادة الإدارة العامة للمكتبات و تحت إشراف إدارة مكتبات الكليات(22) مكتبة كلية منها (10) مكتبات داخل الحرم الجامعى (صيدلة-علوم-تجارة -تربية-آداب -خدمة إجتماعية-حاسبات ومعلومات-حقوق-تمريض -طب) و (12)مكتبة كلية خارج الحرم الجامعى(فنون جميلة-فنون تطبيقية-تربية فنية-تربية موسيقية-هندسة المطرية-هندسة حلوان-اقتصادمنزلى-سياحة وفنادق-تربية رياضية بنات-تربيةرياضيةبنين-تعليم صناعى-معهد الملكية الفكرية).