الإعارة

تعتبر خدمة الإعارة من أهم الخدمات التى تقدمها المكتبة وهى تنقسم إلى:

إعارة داخلية: وهى المقصود بها الإطلاع داخل المكتبة و يتم إتاحة خدمة الإعارة الداخلية لجميع المستفيدين ولكن المستفيدين من خارج جامعة حلوان تكون بمقابل رسوم زيارة.

إعارة خارجية: وهى خارج إطار المكتبة.

تتضمن قواعد الإعارة الخارجية:

  • تحديد عدد الكتب التى تعار للفرد فى وقت واحد و هى لا تزيد عن ثلاثة كتب، كما تحدد المدة الزمنية للإعارة وهى لا تتعدى أسبوعين قابلة للتجديد مرتين من قبل المستعير .
  • فى حالة التأخير عن الموعد المقرر لرد المقتنيات يرسل له إخطار لإعادة الكتب خلال 7 أيام و إلا يوقع عليه غرامة عن كل أسبوع 25 جنيه و فى حالة تجاوز الأسبوع الرابع يتم مطالبة المستعير بإعادة الكتاب أو دفع ثمن الكتاب كاملا بالإضافة لسداد الغرامات المستحقة على التأخير.
  • لايتم تحرير اخلاء طرف لأعضاء هيئات التدريس أو أستاذ متفرغ أو مدرس مساعد أو موظف بالجامعة إلا بعد التأكد من عدم وجود أى مقتنيات فى حوزته.
  • فى حالة فقدان الكتاب أو إتلافه من المستعير تطبق الشروط الآتيه(احضار نسخة بديلة من نفس الطبعه أو طبعه أخرى حديثه-أو تسديد ثمنها بزيادة قدرها 20%عن كل سنة مرت بعد تاريخ نشرها مضافا إليه قيمة التجليد و كذلك 10% مصاريق إدارية).
  • فى حالة فقدان الكتب المهداه يتم دفع ثمنها – ولو كانت جزء من مجموعة أو موسوعة يتم دفع ثمن المجموعة بأكملها مضافا قيمة التجليد وقيمة 10% مصاريف إدارية.
  • تحدد نوعية الكتب التى تعار أو التى لا تعار و يتم إتاحة الإعارة الخارجية (أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان-والمدرسون المساعدون و المعيدون والعاملون بالجامعة).
  • المقتنيات التى لا تعار:(الموسوعات و المعاجم و المراجع – الدوريات العربية و الأجنبية – الرسائل العلمية – الكتب النادرة – المخطوطات والبرديات – الكتب ذات النسخة الواحدة – الخرائط و الأطالس و التقارير السنوية والأحصائيات والرسوم البيانية – أوعية المعلومات غير الورقية كالأشرطة و الأقراص الممغنطة و الشرائح العلمية و الميكروفيلم و الميكروفيش).