الأسئلة الشائعة FAQ

الأسئلة الشائعة Frequently asked questions الخاصة بقسم خدمات البحث الألي بالمكتبة المركزية لجامعة حلوان

  1. ما هو قسم خدمات المعلومات والبحث الآلي؟

يعد قسم خدمات المعلومات والبحث الألى أحد الأقسام التي أنشئت بالمكتبة المركزية بمقرها الحالي عام 2003  في إطار تطوير مكتبات جامعة حلوان ويضم القسم عدد اثنين من المعامل ( بالدور الأرضي، الدور الثاني) ويتوافر بالقسم مجموعة من أجهزة الحاسب الألي وملحقاتها من أجل تمكين الباحثين من استخدام قواعد البيانات وفهارس المكتبات لخدمة أغراض البحث العلمي، كما أنه يتم تحديث هذه الأجهزة باستمرار لتواكب التطورات الحديثة لتلبي متطلبات الباحثين.

يكمن الهدف الأساسي من وجود وإنشاء هذا القسم في المقام الأول في تقديم خدمات الاسترجاع والبحث الآلي لجميع المستفيدين من طلبة وباحثين وأعضاء هيئة التدريس من داخل وخارج جامعة حلوان.

 

  1. متي أنشئ قسم خدمات المعلومات والبحث الآلي ؟

أنشئ قسم خدمات المعلومات والبحث الآلي عام 2003 مع افتتاح المكتبة المركزية في موقعها الحالي بوسط الحرم الجامعي.

 

  1. ما هي مواعيد فتح قسم خدمات المعلومات والبحث الآلي ؟

قسم خدمات المعلومات والبحث الآلي يفتح أبوابه من الأحد الي الخميس ، بداية من الساعة التاسعة صباحاً الي الساعة  الثانية مساءً، القسم يغلق أبوابه أثناء العطلات الرسمية للدولة.

 

  1. هل يوجد بقسم خدمات المعلومات والبحث الآلي أخصائيين مؤهلين يمكنهم مساعدتي ؟

نعم يوجد أخصائيين يمكنهم تقديم المساعدة ؛ فهم متخصصون في مجال المكتبات والمعلومات ولديهم القدرة علي مساعدتك في استخدام قواعد البيانات المختلفة ، وبنك المعرفة المصري ، وتقديم المشورة المطلوبة.

  1. ما هي الخدمات التي يقدمها قسم خدمات المعلومات والبحث الآلي ؟
  • المساعدة في التسجيل في موقع بنك المعرفة المصري وكيفية استخدامه ، والمساعدة في استخدام قواعد البيانات الأخرى خارج بنك المعرفة المصري.
  • استخدام الانترنت لأغراض البحث العلمي فقط
  • خدمة الطباعة
  • خدمة النسخ الضوئي علي أقراص مليزرة DVD
  • خدمة المسح الضوئي
  1. ما هي رسوم استخدام قسم خدمات المعلومات والبحث الآلي ؟
  • جنيهان لاستخدام الانترنت بشكل فردي، لمدة ساعة
  • خمسة جنيهات لاستخدام الانترنت بمساعدة أخصائي المكتبات والمعلومات ، لمدة ساعة
  • الطباعة A4 50 قرش للورقة ( نصوص فقط)
  • الطباعة A4 100 قرش للورقة ( نصوص وصور)
  • الطباعة A4 150 قرش للورقة ( صور فقط)
  • المسح الضوئي 100 قرش للورقة
  • اشتراك 10 ساعات، بمقابل 10 جنيهات صالحة للاستخدام لمدة أسبوعين
  • اشتراك 20 ساعة، بمقابل 20 جنيها صالحة للاستخدام لمدة شهر
  1. أنا مستفيد أو باحث من خارج الجامعة هل يمكنني الاستفادة من قسم خدمات المعلومات والبحث الآلي ؟

نعم يمكنك الاستفادة من قسم خدمات المعلومات والبحث الآلي في إطار الخدمات التي يقدمها القسم ، وبنفس الرسوم الخاصة بمنسوبي جامعة حلوان.

  1. أثناء وجودي بقسم خدمات المعلومات والبحث الآلي قمت بالبحث في الفهرس أو قاعدة بيانات معينة ولم أجد النتائج التي أتوقعها ماذا أفعل؟

اطلب علي الفور مساعدة أخصائي المكتبات والمعلومات الموجود بالقسم .

 

  1. أبحث في بنك المعرفة المصري عن رسالة جامعية أعرف بياناتها كاملة ولم أجدها فماذا أفعل ؟

اطلب علي الفور مساعدة أخصائي المكتبات والمعلومات الموجود بالقسم ، وسوف يقدم لك المساعدة المطلوبة، فمن الممكن أن يقدم لك مساعدة تتضمن..

  • اقتراح رسائل جامعية أخري تتناول نفس الموضوع
  • أو ارشادك الي المكتبة التي تتواجد بها الرسالة الجامعية التي تحتاجها
  • أو ارشادك الي استخدام الفهرس الموحد للمكتبات الجامعية المصرية

مع ملاحظة أن معظم الرسائل الجامعية المصرية غير موجودة في بنك المعرفة المصري، واذا وجدت رسائل جامعية مصرية علي موقع بنك المعرفة المصري يكون المتاح من بعضها 24 صفحة الأولي فقط.

 

  1. هل يمكنني عمل أكثر من حساب في بنك المعرفة المصري ؟

لا يمكن عمل أكثر من حساب لنفس الباحث أو نفس المستفيد لأن بنك المعرفة المصري يعتمد علي بيانات فريدة مثل البريد الالكتروني والرقم القومي ولا يمكن تكرارها مع تسجيل حساب أخر.

 

  1. هل يمكنني وضع وسائط تخزين خارجية مثل الفلاشة أو كارت ذاكرة خارجية أو أسطوانات مليزرة أو توصيل الهاتف المحمول في أجهزة الحاسب الألي الموجودة بالقسم؟

غير متاح استخدام هذه الوسائط بناء علي تعليمات الجهات المختصة

  1. هل توجد وسائل للتواصل مع قسم خدمات المعلومات والبحث الآلي ؟

يمكن التواصل مع قسم خدمات المعلومات والبحث الآلي من خلال الوسائل التالية:

جامعة حلوان 25590000/02داخلي    2018

 

البريد الإلكترونى      autosearch@hq.helwan.edu.eg